رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسرار رفض السودان مقترح اجتماع اللجنة الرباعية المنبثقة عن "إيجاد"

النبأ

أصدرت حكومة السودان، بيانا حول اجتماع اللجنة الرباعية المنبثقة عن دول التنمية الإفريقية “إيجاد” بشأن السودان والمعارك المحتدمة بين كل من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقالت حكومة السودان، إن حضور وفد السودان إلى أديس أبابا قبل بداية الاجتماع وتواصله المسبق مع الجهة المنظمة للاجتماع، أكد رغبة السودان الصادقة في الارتباط لإيجاد حلول للأزمة وأن ما ورد في بيان الرباعية الختامي بخصوص غياب وفدنا غير دقيق ويجافي الواقع، إذ كانت المصداقية تقتضي أن يشير بيان اللجنة الرباعية إلي أن عدم مشاركة وفد حكومة السودان سببه الاعتراض علي رئاسة الرئيس وليم روتو للجنة الرباعية.

تضمن بيان اجتماع اللجنة الرباعية الختامي الدعوة لعقد اجتماع قمة دول قوات شرق افريقيا للطوارئ للنظر في إمكانية نشر قوات لحماية المدنيين وضمان انسياب المساعدات الإنسانية.

وفي هذا الصدد تؤكد حكومة السودان، أن المساعدات الإنسانية المقدمة من الجهات الدولية تنساب وتصل إلى المحتاجين وتظل حكومة السودان حريصة على رفع المعاناة عن كاهل شعبها وتذليل كل ما يعوق ذلك.

وأكدت حكومة السودان، رفضها لما طرحه اجتماع اللجنة الرباعية لنشر أي قوات أجنبية في السودان وستعتبرها قوات معتدية.

وترحب حكومة السودان بقمة دول الجوار التي تستضيفها  جمهورية مصر العربية في يوم 13 يوليو 2023 بغرض مناقشة الأزمة في السودان، اتساقا مع موقفها الذي رحب بمبادرة جدة. 

وتستنكر حكومة السودان وترفض تصريحات الرئيس الكيني وليم روتو السابقة التي كررها  في المؤتمر الصحفي عقب اجتماع اللجنة الرباعية.

كما تعبر عن دهشتها لتصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، في اجتماع اللجنة الرباعية بأن هنالك فراغًا في قيادة الدولة مما يفسر بأنه عدم اعتراف بقيادة الدولة الحالية وتستنكر دعوته لفرض حظر جوي ونزع المدفعية الثقيلة خلافًا لمواقفه وتفاهماته المباشرة القائمة مع السيد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة.

وتعتبر حكومة السودان التصريحات أعلاه مساسًا بسيادة الدولة السودانية وهو أمر مرفوض.

كما أفادت حكومة السودان، منظمة “إيجاد” واجتماع اللجنة الرباعية بأن عدم احترام آراء الدول الأعضاء سيجعل حكومة السودان تعيد النظر في جدوى عضويتها في المنظمة.