رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ما علاقة البكتريا بأدوية مضادات الاكتئاب؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشير الدراسة إلى أن البكتيريا "الجيدة" يمكن أن تجعل مضادات الاكتئاب أكثر فعالية، يكشف خبيرنا كيف ساعدته البروبيوتيك وحبوب زيت السمك في معالجة الاكتئاب.

ما الذي يسبب الاكتئاب؟ 

اعتدنا منذ فترة طويلة على الاعتقاد بأن الاكتئاب كان مجرد اختلال في توازن المواد الكيميائية في الدماغ، ولكن تم دحض ذلك بشدة في العام الماضي من قبل الباحثين الذين راجعوا العديد من نتائج الدراسة.

خلص الفريق إلى أن مهنة الطب النفسي "يجب أن تتحمل بعض المسؤولية عن نشر نظرية غير مدعومة والاستخدام المكثف للأدوية المضادة للاكتئاب المصاحبة لها". 

ولكن بعد ذلك، قبل بضعة أسابيع، تم الطعن في هذا الرأي من قبل مجموعة أخرى من الأطباء النفسيين البارزين، الذين جادلوا بأن هذه المراجعة كانت معيبة ولا ينبغي أبدًا نشرها في المقام الأول لأنها خطيرة، لأن الأشخاص الذين يحتاجون إلى مضادات الاكتئاب قد يتوقفون عن تناولها.. إذن ما الذي يحدث - وماذا يعني هذا بالنسبة للمرضى؟

أدوية الاكتئاب

تصمم شركات الأدوية منتجاتها على أساس علم الأحياء، فتقول النظرية هي أن زيادة مواد كيميائية معينة في الدماغ ستقلل من الاكتئاب والقلق، فالمادة الكيميائية الأكثر استهدافًا لمعالجة هذا هو السيروتونين، الذي يحمل الرسائل بين الخلايا العصبية في دماغك، حيث تزيد الأدوية مثل Prozac من مستويات السيروتونين في الدماغ، والتي من المتوقع أن تقلل من أعراض الاكتئاب.

ولكن كلما عرفنا المزيد عن الاكتئاب، كلما أصبح هذا التفسير البيولوجي المفرط في التبسيط غير ملائم للغرض، فهناك عوامل فسيولوجية أخرى معروفة الآن بأنها تلعب دورًا، مثل الالتهاب.

وكلما نظرنا إلى أي حالة، يجب أن ننظر إليها من خلال ثلاثة أبعاد: البيولوجية والنفسية والاجتماعية. إنها مترابطة ويجب أن تستهدف العلاجات جميع المناطق.

على سبيل المثال، يحتاج الشخص المصاب بنوبة قلبية إلى علاجات جسدية مثل الدعامة، ولكن أيضًا يحتاج إلى علاجات نفسية؛ لذلك يتوقف عن التدخين، واجتماعية، لتشجيعه على ممارسة الرياضة وتحسين نظامه الغذائي، وهذا النهج ثلاثي المحاور ينطبق بشكل خاص على الاكتئاب.

ومن الأهمية بمكان لأي علاج لحالة الصحة العقلية التفاعلات الاجتماعية والدعم للمريض.

لكن في بعض الأحيان تكون هناك حاجة أيضًا إلى الأدوية، حتى لو كانت نظرية السيروتونين خاطئة، فهناك دليل على أن الأدوية تساعد بعض الناس. بالنسبة للآخرين، فهي ببساطة لا تعمل ولها آثار جانبية محتملة.