رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أردوغان البراجماتي..مكاسب تركيا من انضمام السويد لـ«النيتو»

أردوغان البراجماتي..مكاسب
أردوغان البراجماتي..مكاسب تركيا من انضمام السويد لـ«النيتو»

حققت تركيا جملة من المكاسب السياسية والاقتصادية والعسكرية بعد موافقتها على انضمام السويد لحلف النيتو.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن تركيا وافقت على إحالة طلب السويد الانضمام للحلف إلى البرلمان التركي، في حين نقلت وكالة بلومبيرغ عن مسؤول تركي قوله إن مسؤولي الاتحاد الأوروبي وافقوا على تسريع مفاوضات عضوية أنقرة.

وأوضح ستولتنبرغ أن الرئيس أردوغان وافق على إحالة بروتوكول انضمام السويد إلى مجلس الأمة التركي في أقرب وقت ممكن والعمل عن كثب مع المجلس لضمان التصديق، وذلك بعد لقاء جمعهما برئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون لمناقشة انضمام السويد إلى الحلف، قبيل قمة للناتو تعقد اليوم.

وأضاف ستولتنبرغ أن إتمام مسعى انضمام السويد يعد "خطوة تاريخية"، وأن تعاون السويد مع تركيا في مكافحة الإرهاب سيستمر حتى بعد انضمامها للحلف.

من جهة أخرى، نقلت وكالة بلومبيرغ عن مسؤول تركي قوله إن مسؤولي الاتحاد الأوروبي وافقوا على تسريع مفاوضات عضوية أنقرة في التكتل الأوروبي، وإن المفاوضات تشمل انضمام تركيا للاتحاد الجمركي والسماح لمواطنيها بالسفر دون تأشيرة.

وأعلنت أنقرة أنها ستحيل إلى البرلمان بروتوكولات انضمام السويد إلى الناتو، وستتعاون بشكل مكثف مع البرلمان لضمان التصديق عليها.

وكتبت صحيفة Haberler نقلا عن مسؤول تركي رفيع، أن تركيا حظيت بدعم غربي كامل يشمل رفع العقوبات وتحرير نظام التأشيرة، بعد إعلان أنقرة إحالة طلب انضمام السويد للناتو إلى البرلمان.

وأشار موقع الصحيفة نقلا عن المصدر التركي إلى أنه خلال الاجتماع بين تركيا والسويد وحلف شمال الأطلسي، أعلنت السويد أنها ستدعم بنشاط عملية حصول تركيا على العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي، وتحديث الاتحاد الجمركي مع أنقرة، وتحرير التأشيرات.

وذكر البيت الأبيض، في تعليقه على كلام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي، أن واشنطن تدعم تطلعات تركيا، لكن تركيزها يظل على انضمام السويد إلى "الناتو".

ونقلت قناة "فوكس نيوز" عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إن "الولايات المتحدة تدعم دائما تطلعات تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وتواصل القيام بذلك، ويبقى تركيزها على السويد للانضمام إلى الناتو".

وأضاف أن "انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي يظل موضوع مناقشات بين أنقرة وبروكسل".

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان إن الولايات المتحدة تؤيد فكرة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، كاشفا دعم الرئيس الأمريكي جو بايدن خطة تسليم مقاتلات "إف-16" (F-16) لأنقرة.

وأوضح سوليفان في مؤتمر صحفي في فيلنيوس عاصمة ليتوانيا -قبيل انعقاد قمة لحلف الناتو- أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يؤيد خطة تسليم طائرات "إف-16" إلى تركيا.

وبحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره التركي يشار غولر الدعم العسكري لأنقرة، في اتصال هاتفي أعقب إعلان تركيا دعمها لانضمام السويد إلى حلف "الناتو".

وأعلن البنتاغون أن الجانبين بحثا "المحادثات الإيجابية بين تركيا والسويد والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، ودعم وزارة الدفاع الأمريكية للتحديث العسكري التركي".