رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

القومي لحقوق الإنسان يطلق اسم المخرج نور الدمرداش على دورة الدراما الرمضانية

النبأ

أقام المجلس القومى لحقوق الإنسان حفله السنوي لتوزيع جوائز الإنتاج الدرامي المتميز في مجال حقوق الإنسان، بالمتحف القومى للحضارة بحضور نخبة من نجوم الفن المصريين والعرب وكبار الشخصيات العامة وكبار الكتاب والصحفيين، حيث تم تكريم خمس مسلسلات متميزة في موسم رمضان الماضي وتكريم إسم المخرج الكبير نور الدمرداش وتكريم الفنانة القديرة سميرة أحمد عن مشوارها الفني الكبير وأعمالها التي ترسخ لقيم حقوق الإنسان.

ويقيم المجلس القومي لحقوق الإنسان حفله السنوي لتكريم مبدعى الأعمال الدرامية الرمضانية المتميزة فنيًا والتى ناقشت قضايا لصيقة الصلة بحقوق الإنسان، للعام الثاني عشر علي التوالي، حيث تقوم لجنة متخصصة باختيار أفضل الأعمال التى عُرضت خلال الشهر الكريم، والتي تحوى فى سياقها الدرامى قيمًا ومبادئ تُساهم فى رفع الوعي بمبادئ حقوق الإنسان.

 

وقد إطلقت لجنة التحكيم إسم المخرج الراحل الكبير نور الدمرداش على دورة جوائز الدراما الرمضانية لعام  2023  تكريمًا لمشواره الفني، في تقليد أخذت به اللجنة العام الماضى لأول مرة منذ إنشائها قبل أثنى عشر عاما. وقالت الدكتورة نيفين مسعد عضو اللجنة الثقافية في تقديم جائزة نور الدمرداش، التي تسلمها نجله الإعلامي الكبير معتز الدمرداش، أن الدمرداش: "مبدع حفر لنفسه بصمة فى تاريخ الفن المصرى سواء من خلال الإخراج أو التمثيل، فهو يعد الأب الروحى للدراما المصرية، وواضع اللبنة الأولى لها.. إنه علامة لا تنسى فى مسيرة الدراما المصرية". وتناولت الكلمة الأعمال الجديدة لنور الدمرداش التي إهتمت بقضايا الوطن وحقوق المواطن ومنها مسلسل )الضحية( عام 1964 الذى فجر فيه قضية الزواج المبكر وأضرار ذلك على المجتمع وكان لهذا العمل تأثير فى بعض التشريعات الخاصة بذلك، ومسلسل ) أنا وانت وبابا فى الشمش( عام 1989 الذى أهتم بمحاربة الفساد والفاسدين. وأيضا، فيلم )ثمن الحرية( عام 1967 حيث ناقش من خلال الفيلم قضية الإنتماء للوطن من خلال الفداء.

 

كما أعلنت الدكتورة نهي بكر تكريم الفنانة الكبيرة سميرة أحمد  لدورها الكبير في إثراء تاريخنا الفني. ولما قدمته من أدوار متنوعة عبر تجربتها الفنية المتميزة . وقال السفير فهمي فايد في حيثيات التكريم أن  سميرة أحمد تعتبر مؤسسة فنية رصيدها السينمائي كبير يتعدى الـ82 فيلمًا، وعدد من المسلسلات الإذاعية والتليفزيونية مع عدد كبير من نجوم ورواد السينما المصرية.. وبنظرة متعمقة لمشوارها الفني الممتد يمكن أن نطلق عليها "إمرأة الصعاب"  . وأضاف أن "النجمة القديرة سميرة أحمد ..  المصرية التي بدأت مشوارها المتميز بعلاماته الفنية المقترنة بالفكر الحقوقي والإنساني فى دورها وهي فاقدة البصر في فيلم  “أغلى من عينيا” عام 1955..  “جسر الخالدين” عام 1960.. “قنديل أم هاشم” عام 1968.. والخرساء عام 1961 و فيلم «الشيماء» ١٩٧٢ من إخراج حسام الدين مصطفى، وغيرها من الأفلام التي أصبحت علامات في السينما المصرية و"البحث عن سيد مرزوق"، إمراه مطلقة “، وامرأتان ورجل"..  وغيرها من الأعمال الرائعة.

يذكر أن المجلس القومي لحقوق الإنسان هو منظمة وطنية تأسس عام 2003 بهدف تعزيز وصيانة حقوق الإنسان، حيث يُصدر المجلس تقارير سنوية تخص وضع حقوق الإنسان في مصر.