رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخطر 6 أزمات نجح وزير التعليم فى القضاء عليها بامتحانات الثانوية العامة

الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم

منها  التسريب والغش الإلكترونى

أخطر 6 أزمات نجح وزير التعليم فى القضاء عليها بامتحانات الثانوية العامة

 

قصة تداول أجزاء من امتحان التفاضل والتكامل داخل دورة مياه فى الشرقية

مطلب جماعى لطلاب «علمى» بزيادة الوقت المخصص لامتحانات الرياضيات

الوزير يبشر الطلاب بدرجات نهائية فى نتيجة تصحيح امتحان الكيمياء رغم صعوبته

الوزارة تكشف ملابسات تورط واضع امتحان الفيزياء فى تسريبه لطلاب الدروس الخصوصية

خبير تروبوى: توجد أفكار مركبة تحتاج للتعمق.. والطالب المجتهد سيحصل على درجات مرتفعة هذا العام

 

إحصائية:

5

آلاف طالب يحصلون على نسبة 95% فيما أكثر في مادة الكيمياء بعد تصحيح نصف الورق وفقًا لتصريحات وزير التربية والتعليم

 

عبير بدوي

تبدو امتحانات الثانوية العامة هذا العام هي الأقل توترًا مقارنة بنظائرها خلال الأعوام القليلة الماضية، خاصة في ظل نجاح وزارة التربية والتعليم في التخلص من الصداع الذي طالما يؤرق مسئوليها وهو التسريب وجروبات الغش الإلكتروني.

وأحكمت الوزارة قبضتها على الامتحانات بعدما وضعت «باركود» على أوراق الإجابات والأسئلة لضمان القضاء على الغش ومنع تصويرها ووضع كاميرات مراقبة داخل اللجان وتفتيش الطلاب والمراقبين ومنع اصطحاب التليفون المحمول أو أي أجهزة إلكترونية أخرى كالسماعات.

القضاء على التسريب والغش

ولم تقع طيلة فترة الامتحانات حالات تسريب أو غش إلكتروني، علاوة على أنه تم ضبط بعض المحاولات من الطلاب وإحالتها للنيابة العامة، كما تم وضع امتحانات تراعي كافة المستويات للطلاب ما بين ضعيف ومتوسط وقوي -على حد قول الوزارة-.

وبالرغم من ذلك، واجه طلاب الثانوية العامة بعض المشاكل أثناء الامتحانات منها صعوبة بعض الأسئلة كما حدث في مادة الكيمياء واضطرت الوزارة إلى تشكيل لجنة، لبحث مدى الصعوبة.

وأكد الوزير أن المؤشرات الخاصة بتصحيح امتحان الكيمياء للثانوية العامة مبشرة، وحصل عدد من الطلاب على الدرجات النهائية بامتحان الكيمياء.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن 5 آلاف طالب حصلوا على نسبة 95%؜ فيما أكثر في مادة الكيمياء بعد تصحيح نصف الورق.

صعوبة امتحانات المتفوقين

وسيطرت حالة من الاستياء والحزن على  طلاب الشهادة الثانوية العامة بمدارس المتفوقين «STEM»، وأولياء أمورهم نتيجة صعوبة امتحان اللغة الأجنبية الثانية الألماني والفرنسي.

ووصفت إحدى أولياء الأمور امتحان الألماني لطلاب «ستيم» بـ«التعجيزي»، معقبة: «لما يكون فيه امتحان صعب، بيكون العزاء الوحيد لجميع الطلاب وأولياء الأمور إن الصعوبة على الجميع»، مُشيرة إلى أن ما حدث فى امتحان اللغة الثانية أن اختبار الفرنسية جاء صعبًا، بينما اختبار الألماني كان تعجيزيا، فائقًا على صعوبة الفرنسي بدرجات».

وما يزيد من وطأة الأمر أن الطلاب ينظرون إلى اللغة الثانية على أنها مادة تجميع درجات (80 درجة)، وعندما يأتي امتحان أصعب من الآخر، فهذا يعني أن هناك عدم تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأكد أحد أولياء الأمور أن العديد من امتحانات الشهادة الثانوية العامة «STEM» كانت صعبة جدًا، ولم يتم إلقاء الضوء عليها مثل امتحان «الفيزيكس» ومؤخرا الألمانى، مُتسائلًا: «لماذا يلجأ بعض واضعي الامتحان لنظام استعراض العضلات؟».

ورأى ولي الأمر، أن واضعي الامتحان غير ملتزمين بالمعايير الأساسية، ضاربين بضوابط ومقاييس وضع الامتحان عرض الحائط، وهو ما يتضح من مضمون امتحان الألماني الذي تضمن 5 أسئلة في المواقف غير معروفين، وكلمات خارج المنهج لم تمر عليهم من قبل، هذا بخلاف سؤال القطعة غير المفهومة المعنى، وبالتالي الأسئلة لم يقدر الطلاب على فهمها من الأساس.

تسريب امتحان الفيزياء

ولم تكن الصعوبة هي المشكلة الأخطر التي واجهت الطلاب، بل فجّر أحد المدرسين مفاجأة هزت وزارة التربية والتعليم بعدما خرج في مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قائلًا إن أحد المعلمين المنتدبين لوضع امتحان الفيزياء سرب الامتحان للطلاب الذين يحصلون على الدروس الخصوصية لديه.

وقام المدرس ويدعى «محمد الباسل»، بنشر فيديوهات المراجعة التى تحتوى على الأسئلة التى وردت فى الامتحان ما يؤكد صدق الواقعة.

وعلى الفور شكلت وزارة التربية والتعليم لجنة للتحقيق في الواقعة، وقال شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الدكتور رضا حجازي وجه بتشكيل لجنة بشكل عاجل للتحقيق في الإدعاءات التي تم تداولها على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» من قبل أحد الأشخاص حول قيام أحد أعضاء اللجنة التي قامت بوضع امتحان الدور الأول للثانوية العامة في مادة الفيزياء بإعطاء دروس خصوصية لعدد من الطلاب قبل الامتحان وتسريب أجزاء من الامتحان.

وأسفرت نتائج تحقيقات اللجنة عن عدم مطابقة ما تم تداوله من فيديوهات مع أسئلة الامتحان على النحو التالي:

أولا: الفيديو الأول المتداول تناول شرحا لتكوين الهولوجرام مع وضع بعض الرموز على الأشعة مثل X وY، كما أن الرسم الموجود بالفيديو يختلف عن الرسم الموجود فى الامتحان، كما أن المسميات فى ورقة الامتحان تختلف عما تضمنه الفيديو، كما أن السؤال المتداول بالفيديو يشبه الأسئلة التي تتضمنها الكتب الخارجية.

ثانيا: الفيديو الثاني المتداول تناول شرح سؤال لتحويل الجلفانومتر إلى فولتميتر لنفس فكرة امتحان الفيزياء دور العام الدراسي 2020-2021.

كما أن الرسم الموجود بالفيديو يختلف عن الموجود في الامتحان فى الأرقام، حيث كانت شدة التيار المار في الدائرة في الفيديو «2mA» بينما جاءت في الامتحان «0.01A»، كما أن أرقام فروق الجهد فى الفيديو تختلف عن الأرقام المعطاة في المسألة وهذا السؤال المتداول بالفيديو يشبه أسئلة من امتحانات سابقة موجودة بالكتب الخارجية.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الشخص محل الإدعاء يخضع حاليًا للتحقيق من قبل الوزارة وكافة الجهات المعنية ذات الصلة، نظرًا لقيامه بإعطاء دروس خصوصية لمجموعة من الطلاب بما يتنافى مع موانع مشاركته في لجنة وضع الامتحان.

جروبات الغش الإلكتروني

ووقعت بعض المحاولات من الطلاب إلى تداول الامتحانات على جروبات الغش، إلا أن وزارة التربية والتعليم تصدت لها وتم ضبط الطلاب المتورطين في التسريب بعد بدء وقت الإجابات، ومنها واقعة تداول أجزاء من أسئلة امتحان مادة التفاضل والتكامل، حيث قررت الوزارة إحالة رئيس اللجنة ومراقب أول اللجنة بمدرسة بالزقازيق للتحقيق العاجل.

ومن خلال متابعة غرفة العمليات المركزية لسير الامتحانات بجميع المحافظات، تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد 4 حالات غش إلكتروني، حالتان فى مادة علم النفس والاجتماع، بمحافظتى القاهرة، والشرقية، وحالة واحدة فى مادة الرياضيات البحتة «التفاضل والتكامل» بمحافظة المنوفية، وحالة واحدة فى امتحان مادة الجيولوجيا بمحافظة بنى سويف، حيث تم ضبط هؤلاء الطلاب لدى قيامهم بالغش باستخدام الهاتف المحمول، وتم التحفظ على أجهزة الهواتف المحمولة المستخدمة، وعمل محاضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب الذين تم ضبطهم.

وبالنسبة لما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى حول تصوير أجزاء من أسئلة مادة الرياضيات البحتة «التفاضل والتكامل»، داخل دورة مياه بإحدى اللجان بمحافظة الشرقية، فقد تم إحالة رئيس اللجنة ومراقب أول اللجنة إلى التحقيق العاجل بمقر الوزارة لمسئوليتهما الكاملة عن الواقعة.

التأخير بسبب التفتيش

واشتكى الطلاب وأولياء الأمور من تأخر فتح اللجان وتوزيع الأسئلة بسبب إجراءات التفتيش للطلاب، وعلى الفور قرر الوزير رضا حجازي، توزيع ورق إجابة البابل شيت وورق إجابة الأسئلة المقالية قبل بدء الامتحان بـ10 دقائق، وفتح أبواب اللجان من الساعة الثامنة والربع صباحًا، لتنفيذ إجراءات التفتيش للطلاب بدقة قبل دخول اللجان.

وأكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، أن أي طالب سيتم رصده عبر مواقع التواصل الاجتماعي يصرح بأنه قام بالغش داخل اللجنة أثناء الامتحان سيتم تصحيح أوراق إجابته في لجنة خاصة، مشددًا على أن الوزارة لديها كافة أدوات الرصد لمختلف الفيديوهات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف «حجازي» أن الطالب الذي يتم رصده من خلال فريق مكافحة الغش الإكتروني أثناء قيامه بالغش الإلكتروني باستخدام الهاتف المحمول يتم التحفظ على جهاز الهاتف المحمول المستخدم، وعمل محضر إثبات حالة بالوقائع المضبوطة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطالب وتطبيق القرار الوزاري رقم «34» لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم «205» لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، فضلا عن فحص هاتفه المحمول وفي حال ثبوت اتصاله خلال وقت الامتحان بأحد المدرسين بأي وسيلة من الوسائل سواء عبر اتصال هاتفي أو عبر تطبيقات التواصل المختلفة سيتم تحويل المدرس للتحقيق أيضا.

وشدد الوزير على أن الوزارة حريصة على اتخاذ كافة الاجراءات الحاسمة التي من شأنها التصدي للغش بكافة أشكاله لضمان انتظام سير الامتحانات.

تباين آراء الطلاب

ومن جانبها، قالت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن هناك تباينا في الآراء حول مستوى امتحان مادة التفاضل والتكامل لطلاب علمي رياضة، متابعة: «أغلب الطلاب أكدوا أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط والصعوبة كانت في الأسئلة المقالية، وهناك شكاوى من قصر الوقت المخصص للامتحان ووصفوه أنه أسهل من امتحان الاستاتيكا».

وأضافت، أن هناك مطالبا لطلاب شعبة علمي رياضة بضرورة النظر في زيادة الوقت المخصص لامتحانات الرياضيات خصوصًا أن النظام الجديد يحتاج ذلك فالأسئلة تحتاج تفكير وتركيز.

كما أدى طلاب شعبة العلمي علوم امتحان مادة الجيولوجيا وعلوم البيئة، موضحة أن أغلب الطلاب أكدوا أن الامتحان متوسط الصعوبة.

واختتم «الحزاوي» حديثها قائلة: «أدى طلاب القسم الأدبي امتحان مادة علم النفس والاجتماع، حيث جاء الامتحان في مستوي الطالب المتوسط، ولم يشهد صعوبة والوقت المتاح كان مناسب».

بينما قال الدكتور تامر شوقى الخبير التربوى وأستاذ علم النفس والاجتماع  بجامعة عين شمس، حول تقييمه لامتحان علم النفس للشهادة الثانوية العامة 2022/2023، إن الامتحان بصفة عامة جيد وأفضل من الأعوام السابقة وسيحصل فيه الطالب المجتهد طوال العام على درجات مرتفعة، والطالب المتوسط قد يحصل على درجات أعلى من المتوسط، مشيرًا إلى ما تضمنه الامتحان الكثير من الأسئلة المباشرة البعيدة عن التعقيد، كما جاءت معظم أسئلة الامتحان تقيس مستويات الحفظ والفهم والتطبيق.

وأضاف أن الكثير من الأسئلة أسهل مما تدرب عليه الطلاب قبل الامتحان حيث تضمن الامتحان ببعض الأسئلة استخدام بدائل خاطئة بوضوح، وبالتالي كان من السهل بالنسبة للطالب استبعادها، هذا بخلاف بعض الأسئلة التى تم استخدام كلمات أو ألفاظ تدل على الإجابة الصحيحة.

وأكد «شوقى» خلو غالبية الأسئلة من استخدام الألفاظ والكلمات الجديدة والغريبة على الطالب، منوهًا إلى أنه رغم وضوح غالبية الامتحان، لكن لم تخل بعض الأسئلة من أفكار مرتفعة ومركبة لكن يمكن حلها بشيء من التعمق والتفكير.