رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا تشعر بـ المرض خلال فترة الإجازة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يشعر العديد من الناس بـ المرض بمجرد أن يبدأوا إجازتهم السنوية، فمجرد أن تسجل وصولك في فندقك حتى تجد نفسك تبحث عن حبوب أو مناديل الصداع، حيث ينتشر البرد القارس أو الصداع النصفي، وهو يبدو أنه أمر طبيعي يعرف بتأثير الخلل.

تأثير الخلل

يقول الدكتور سهيل حسين: يُعرف هذا باسم التأثير المخيب للآمال، فعندما يعتاد الجسم على العمل بمستويات عالية من [هرمونات التوتر] الكورتيزول والأدرينالين وتنخفض فجأة، يتعرض جهاز المناعة لدينا ومن ثم نكون عرضة للعدوى الطفيفة والإرهاق المفرط.

وتابع: يزداد ألم العضلات أيضًا، حيث يزيد الأدرينالين من توتر العضلات؛ لذا تخيل أن الشريط المطاطي دائمًا ما يكون مشدودًا، ماذا يحدث عندما تتركه؟

قد يكون هناك أيضًا ارتفاع في مشاكل الصحة العقلية، مثل القلق الحاد ونوبات الهلع، كما أن حالات التفجر في الحالات المزمنة الموجودة مسبقًا هي أيضًا ظاهرة شائعة، على سبيل المثال نوبات الصداع النصفي والربو.

يمكن أن يحدث "تأثير الخلل" بعد فترة وجيزة من المرض والإجهاد الشديد، مثل ما بعد الاختبارات أو إكمال المشروع، وبعد أحداث إيجابية عالية التوتر، مثل التخطيط لحفل زفاف، وبالنسبة للعديد من الأشخاص، فإن الأمر يحدث عندما تقوم أخيرًا بوضع قائمة المهام الخاصة بك والذهاب في عطلة.

هرمونات التوتر

تؤدي هرمونات الإجهاد غرضًا مهمًا ونحتاجها لتعمل؛ لذا فهي ليست دائمًا أخبارًا سيئة، حيث يوضح الدكتور حسين: "في الأساس، نحن مبرمجون للاستجابة للخطر -" القتال أو الهروب "- لذلك في المواقف العصيبة، هناك زيادة في مستويات هرمونات التوتر، الأدرينالين والكورتيزول.

ويتحكم هذان الهرمونان معًا في المزاج والتحفيز والخوف، في فترات التوتر أو القلق المتزايد، والمرض حيث ترتفع مستويات الأدرينالين؛ مما يؤدي إلى زيادة نشاط الجهاز العصبي الودي، مما يؤدي إلى تسارع النبض، وارتفاع ضغط الدم، والتعرق، وما إلى ذلك. 

وتلعب هرمونات الإجهاد أيضًا دورًا في تنظيم الالتهاب، واستقلاب العناصر الغذائية، ومساعدة وظائف المناعة، والنوم والطاقة. لكن من الناحية المثالية، لن يبقوا عند مستويات مرتفعة لفترة طويلة.

هل يمكنك تجنب "تأثير الخلل"؟

يقول الدكتور حسين: "يمكنك محاولة تقليل تأثير الخلل عن طريق التخلص من التوتر ببطء، بدلًا من الانهيار والحرق، حاول الحفاظ على القليل من النشاط في العطلة أو ممارسة بعض التمارين الرياضية، بحيث لا يكون هناك انخفاض كبير في مستويات هرمون التوتر، مما يعني أنه يمكنك السماح للجسم بالتأقلم ببطء.

لكن عدم الإصابة بالمرض في الإجازة قد لا يكون الشاغل الوحيد هنا، فإذا كان جسمك يعطيك علامات تحذيرية على أن الإجهاد المزمن له تأثير سلبي، فمن المهم أن تستمع.

ويقول إن المؤشرات التي يجب الانتباه إليها يمكن أن تشمل: "الأمراض المتكررة، والشعور بالتعب، ونقص الطاقة. ضعف الاستجابة للجلوكوز، مما يؤدي إلى داء السكري من النوع 2، وارتفاع ضغط الدم وتعطيل دورة النوم والاستيقاظ ".

كما يجب الحفاظ على الاسترخاء المنتظم لجدولك اليومي، حيث يجب أن تخرج للمشي وقضاء بعض الوقت في الشمس ومراقبة الطبيعة، كما يمكن أن تستمع للموسيقى هادئة. ضع جدول نوم منتظم، واقرأ، واقضِ وقتًا مع العائلة والأحباء، فلا تكتفي بالعمل من أجل توقع عطلة كبيرة في نهايتها.