رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مهندسون يطبعون كعكة جبن قابلة للطباعة!

طعام مطبوع
طعام مطبوع

قامت مهندسين ميكانيكيين من جامعة كولومبيا الأمريكية بطباعة ثلاثية الأبعاد لـ كعكة جبن صالحة للأكل، وإن كانت غريبة بعض الشيء، وقد لا يمر وقت طويل قبل أن تصبح هذه الأنواع من الطابعات شائعة في أماكن الطهي المنزلية والصناعية، وفقًا لكلية الهندسة بالجامعة. 

يعتقد الفريق الذي يقف وراء هذا الابتكار أن الطباعة ثلاثية الأبعاد للطعام متعدد الطبقات قد تعمل على تحسين سلامة الغذاء، والترويج للوجبات القابلة للتخصيص، والسماح للأشخاص باختيار المحتوى الغذائي.

طعم لذيذ

تم صنع كعكة جبن ثلاثية الأبعاد من أحبار الطعام الصالحة للأكل، حيث ابتكر الفريق شريحة تتكون من هريس الموز ومربى الفراولة ورذاذ الكرز وزبدة الفول السوداني، حيث تتميز الصحراء بتكسير جراهام كعنصر أساسي لكل طبقة من كعكة الجبن. 

تتكون الطبقات الداعمة التي تشبه حمام السباحة من زبدة الفول السوداني ونوتيلا، والتي تحافظ على المكونات اللينة (الموز والمربى) في مكانها.

وتتميز كعكة الجبن بهياكل متعددة المستويات مثل ما قد تراه في مساحة معمارية، حيث كان المفتاح في بنائه هو تضمين عناصر هيكلية إضافية لدعم ركائز أكثر ليونة لمكونات متعددة، وتحتاج حوالي 30 دقيقة لطهي شريحة واحدة من كعكة جبن.

طهاة الكمبيوتر

تتمتع الطابعات ثلاثية الأبعاد للطهي بإمكانية القيام بوظائف الأفران والمواقد وأجهزة الميكروويف، مما يلغي الحاجة إلى هذه الأجهزة، والسؤال هو؛ هل سيكون الناس منفتحين على استخدامها؟ يمكن أن يسمحوا للمستخدمين بالاتصال بالمغذيات الدقيقة والكبيرة التي يريدونها في الوجبة، مما قد يعزز عادات الأكل الصحية.

وعمل فريق الباحثين وراء كعكة الجبن ثلاثية الأبعاد في مختبر الآلة الإبداعية للبروفيسور هود ليبسون بجامعة كولومبيا لتحديد إيجابيات وسلبيات هذا النوع من التكنولوجيا، وكيف يقارن الطعام المطبوع ثلاثي الأبعاد بنوع الطعام الذي يأكله الناس اليوم، وكيف سيؤثر ذلك على مطابخ العصر الحديث. 

يقوم مختبر Lipson بإجراء تجارب على تكنولوجيا الغذاء منذ عام 2005، ومع ذلك، حتى هذه النقطة، كان الطعام غير مطبوخ وغير فاتح للشهية بشكل خاص. 

ولكن على كل الأحوال فتكنولوجيا الأغذية المطبوعة ثلاثية الأبعاد الناجحة ستحتاج إلى مساعدة صناعات مثل مصنعي خراطيش الطعام، حيث سيكون هناك أيضًا حاجة إلى مساحة لتطوير الوصفات ومشاركتها، علاة على ذلك فقابليتها للتخصيص تجعلها عملية بشكل خاص لسوق اللحوم النباتية، حيث يجب صياغة الملمس والنكهة بعناية لتقليد اللحوم الحقيقية.

فوائد الطعام المطبوع

تتضمن الطباعة ثلاثية الأبعاد صنع الأطعمة المصنعة، والتي عادة ما تكون منخفضة في العناصر الغذائية. لكن هناك فوائد محتملة، حيث ستمنح بعض الناس تغذية أكثر تخصيصًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد أولئك الذين يعانون من اضطرابات البلع من خلال "محاكاة أشكال الأطعمة الحقيقية مع الأطعمة المهروسة التي يحتاجها هؤلاء المرضى منهم الملايين في الولايات المتحدة وحدها ".

فائدة أخرى للأطعمة ثلاثية الأبعاد والطباعة بالليزر هي أنها يمكن أن تمنح الطهاة القدرة على استخدام النكهات والقوام المحلي بشكل أكثر دقة، حيث يمكن أن يوفر أيضًا الراحة لمجموعة متنوعة من الأشخاص مثل؛ الرياضيين وأخصائيي التغذية في دار رعاية المسنين وأولئك الذين لديهم قيود على الطعام.