رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو| صبري عبد الحفيظ: إسرائيل ترتكب جرائم ضد الإنسانية في فلسطين تحت غطاء أمريكي

الكاتب الصحفي صبري
الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيظ

قال الكاتب الصحفي، صبري عبد الخفيظ، نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون، إن مبادرة 100 مليون صحة والمبادرات الرئاسية الخاصة بهذا المجال، تدخل ضمن المفهوم الشامل لحقوق المواطن،  والتي يعد أهمها الحصول على خدمة جيدة لائقة ومناسبة خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، وارتفاع الخدمات الطبية.


وأضاف الكاتب الصحفي، خلال حوار شامل ببرنامج صباح البلد على قناة صدى البلد، أن هذه المبادرات تحظى بترحيب من المجتمع الدولي، حيث أشادت بها منظمة الصحة العالمية، لأنها تشمل كافة المقيمين على الأراضي المصرية سواء المهاجرين أو اللاجئين.

وتابع: الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق حوالي 14 مبادرة، أهمها مبادرة القضاء على قوائم الانتظار متابعا  كان بعض المرضى يموتوا وهم في انتظار العملية الجراحية،  والتي قد تمتد لأكثر من عام، وهي ما نشكر عليها الرئيس السيسي.


وتطرق الكاتب الصحفي صبري عبد الحفيظ، لاعتداءات الاحتلال الإسرائيلي بجنين، قائلا  إن مصر داعم أساسي وقوي للقضية الفلسطينية،  فقد قدمت عددًا لا نهائي من الشهداء  منذ 1948، وحتى الآن  عبر عدة مسارات، أولهم السياسي،  عبر الضغط على  قوى الاحتلال الإسرائيلي، وإجراء اتصالات مع أمريكا والأطراف الدولية الفاعلة  لوقف الاعتداءات المتكررة، وثانيا،  الخدمي وهو ما يظهر في فتح معبر رفح للحالات الإنسانية، والسماح بدخول المؤن والمواد الغذائية للأراضي الفلسطينية، وكذلك القوافل الطبية المصرية التي تزور قطاع غزة من وقت لآخر، بالإضافة إلى المسار الأهم وهو المتعلق بالمصالحة الفلسطينية.


وأشار نائب رئيس مجلة الإذاعة والتلفزيون، إلى أن إسرائيل تعيش حاليًا العصر  الذهبي لها، لأن المنطقة العربية تمر بأزمات لم تشهدها من قبل، وفي أضعف حالاتها.

وأضاف: إسرائيل تمارس العربدة بشكل فج وماتقوم به على مدار التاريخ يصنف ضمن جرائم حرب من غارات على المدن، وقتل  المدنيين،  وهدم المنازل وغيرها من الافعال المصنفة ضد الإنسانية، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي وروسيا لم يعودا  قادرين على القيام بدور فاعل في القضية الفلسطينية لانشغالهما بالحرب الأوكرانية، بالإضافة إلى أن  الفاعل الأساسي للعدوان هي الولايات المتحدة الأمريكية وهو  يشير إليه البيان الأخير للخارجية التى قالت فيه من حق إسرائيل  أن تحمي شعبها وذلك في تبرير واضح وفج لما يحدث من عدوان على جنين.

وشدد عبد الحفيظ، على إن الأهم في هذا الملف هو المصالحة الفلسطينية، متابعا: "ليس من المعقول ان يواجه الفلسطنيين عدو واحد وهم في انقسام منذ عام 2007، فلا بد من توحيد الجهود، والصف الفلسطيني للمقاومة".

وحول جهود مصر في ملف الأمن الغذائي أو المائي، قال صبري عبد الحفيظ، إن الدولة بعد ثورة 30 يونيو، لم تعد تدار بالمنطق القديم المرتبط بثقافة "اليوم بيومه" وإنما أصبحت تضع استراتيجيات طويلة الأمد لكافة الملفات،  مشيرا إلى أن  مصر من أوائل التي تعمل على تحسين وجودة المياه، واستصلاح وزراعة الأراضي.

وتابع: مصر لديها استراتيجية  في مجال المياه، وهي الاستراتيجية القومية للمياه، والتي تم إطلاقها في 2020، وستمتد حتى 2050 والتي ترتكز  على  مجموعة من الأسس، أهمها ترشيد استهلاك المياه،  البحث عن طرق بديلة منها تحلية مياه البحر، ومعالجة مياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى مشروع تبطين تأهيل وتأهيل الترع، ومشروع شق النهر الصناعي العظيم.


وفيما يخص إقدام بعض الدول على استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري، أشار الكاتب الصحفي، إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية أثبتت أن أمريكا تستخدم الدولار  كسلاح سياسي، في فرض العقوبات على الدولة المختلفة معها لتجوبع شعوبها، مشيرا إلى  أن مجموعة دول "بريكس" أبرزهم الصين وايران وروسيا والهند زاد نشاطها خلال الفترة الأخيرة،  في محاولة لكسر هيمنة الدولار، من خلال استخدام عملاتها المحلية، وكذلك في التجارة البينية، ولكن للأسف هذه المجموعة اقتصادها لا يمثل سوى 30%  العالمي في مقابل الاقتصاد الأمريكي المهيمن والذي يسيطر على حوالي 85% من التجارة الدولية.