رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالنظام الغذائي.. كيف تحافظ على الهرمونات بأفضل وضع؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الحفاظ على الهرمونات، يحتاج لتطبيق بعض مبادئ الأكل الصحي، وذلك من خلال شرب كمية كافية من الماء واستهلاك الكثير من الفاكهة والخضروات الطازجة، مع مراعاة الفرق الشاسع بين صحة المرأة والرجل.

تقول أخصائية التغذية الوظيفية والمؤلفة بولين كوكس: "النساء ممثلات تمثيلًا ناقصًا في البحث، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن لدينا دورة شهرية، وشغفي ومهمتي هي تمكين النساء بالمعلومات والمعرفة التي يمكن أن تغير صحتهن بشكل جذري وصحتهن على المدى الطويل."

وتضيف: شعرت أن هناك الكثير من المعلومات التي يمكن مشاركتها مع النساء لمساعدتهن على فهم هرموناتهن، وإدراك أننا لسنا مضطرين للإحباط من أنفسنا ومحاربة علم وظائف الأعضاء الأنثوي لدينا، وفي قلب القضية هو التوازن (أو عدمه) بين مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون.

يقول كوكس: "عندما تكون مستويات البروجسترون لدينا منخفضة، يمكن أن يصبح هرمون الاستروجين هو المسيطر، وذلك عندما نبدأ في رؤية أشياء مثل الدورة الشهرية، والفترات الشديدة، والفترات المؤلمة، والفيضانات في بداية فتراتنا، وتقبل الكثير من النساء ذلك كجزء من الدورة الشهرية، ولكن عندما نعيد مستويات البروجسترون لدينا احتياطيًا، فهذا يساعد على موازنة تأثير هرمون الاستروجين."

وفيما يلي 5 طرق يمكن للنساء من خلالها تكييف نظامهن الغذائي للحفاظ على هرموناتهن تحت السيطرة.

حماية الكبد

يوضح كوكس أن "الإستروجين هو هرمون النمو الدافع"، مستخدمًا تشبيه العشب لشرح كيفية تفاعل الهرمونين، فالبروجسترون مثل جزازة العشب، ويأتي على طول ويبقي العشب تحت السيطرة، وعندما نفقد البروجسترون، يخرج الإستروجين عن السيطرة.

لهذا السبب من المهم أن تكون أجسامنا قادرة على التخلص من هرمون الاستروجين بكفاءة من خلال الكبد والأمعاء والأمعاء، ويقول كوكس: "يمكن أن يتأثر مقدار الإستروجين الذي نتخلص منه بما نأكله وكيف نعيش".

تجنب الأطعمة المعالجة

كان هناك الكثير من الحديث مؤخرًا حول مدى ضرر الأطعمة المعالجة بإفراط، وهذا يشمل التأثير على مستويات الهرمونات، فعندما نأكل نسبة عالية من السكر والأطعمة المصنعة، ترتفع مستويات الالتهابات لدينا ويزيد مستوى الكورتيزول لدينا، مما يحرمنا من البروجسترون.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ملء هذه السعرات الحرارية الفارغة - على الرغم من كونها لذيذة في كثير من الأحيان - يعني أن لدينا مساحة أقل للأطعمة المغذية.

غالبًا ما تكون خالية من العناصر الغذائية؛ لذلك لا تحصل على العناصر الغذائية التي تحتاجها لبناء الهرمونات ودعم الصحة الهرمونية مثل المغنيسيوم والزنك وفيتامين ب وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

مراقبة المغنيسيوم الخاص بك

معظم النساء يعانين من نقص في المغنيسيوم تحت الإكلينيكي، الأمر الذي يمكن أن يسبب الأرق، ويزداد الخطر مع تقدم العمر، ومع وصولنا إلى سن الأربعين تقريبًا، نمتص كمية أقل من المغنيسيوم مما كنا سنمتصه في العشرينات من العمر."

يلعب النظام الغذائي أيضًا دورًا، فإذا كان لدينا ارتفاع في نسبة السكر في الدم ومستويات الالتهاب عندما نشعر بالتوتر، فإننا نفقد المغنيسيوم".

وتوصي بتناول مكمل جلايسين المغنيسيوم أو بيسجليسينات قبل النوم لزيادة فرصة الحصول على نوم جيد ليلًا.