رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة: الساعات الذكية تكتشف مرض باركنسون قبل 7 سنوات من ظهور أعراضه

ساعات ذكية
ساعات ذكية

توصلت دراسة حديثة إلى أن الساعات الذكية يمكنها اكتشاف مرض باركنسون قبل سبع سنوات من ظهور الأعراض الرئيسية.

تقول الدراسة أن الأشخاص الذين تم إعدادهم للإصابة بمرض باركنسون يكونون أبطأ لسنوات قبل التشخيص، ليس فقط في سرعة المشي، ولكن بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالنشاط البدني الخفيف، والذي يمكن أن يشمل التنظيف أو ترتيب السرير أوالنهوض لإعداد كوب من الشاي.

تفاصيل الدراسة

أجريت الدراسة على 103712 شخصًا في المملكة المتحدة ممن استخدموا جهاز تعقب يرتدي معصمهم مثل الساعة الذكية، والتي ارتدوها لمدة أسبوع واحد فقط.

لم يستطع متتبع الدرجة الطبية فصل كيفية تحرك الأشخاص في مهام يومية محددة، مثل القيام بالأعمال المنزلية، لكنه سجل متوسط سرعة تحركاتهم طوال اليوم.

كان الأشخاص الذين أصيبوا بمرض باركنسون أبطأ بشكل ملحوظ في حركاتهم، بين الساعة 7 صباحًا ومنتصف الليل، في المتوسط، مقارنة بالأشخاص من نفس العمر والجنس الذين ارتدوا أيضًا جهاز تتبع للياقة البدنية ولم يصابوا بمرض باركنسون.

كانوا أبطأ بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بالنشاط البدني الخفيف، والذي يميل إلى تضمين الأنشطة اليومية.

نتائج الدراسة

لا تعني نتائج الدراسة أنه يمكن لأي شخص شراء ساعة ذكية والتنبؤ بخطر الإصابة بمرض باركنسون باستخدامها، لأن بيانات الحركة ليست دقيقة بما يكفي لذلك.

ولكن يمكن استخدامه في مجموعة من الأشخاص لتحديد أولئك الذين قد يكونون أكثر عرضة للخطر.

قد يُمكِّن ذلك تلك المجموعة من الدخول في تجارب علمية في مرحلة لم يدمر فيها المرض بعد عددًا كبيرًا من خلايا الدماغ.

سيُظهر ذلك ما إذا كانت الأدوية الجديدة يمكن أن تنقذ خلايا الدماغ، وبالتالي يمكن أن تسرع اكتشاف دواء لمرض باركنسون.

لا يوجد حاليًا أي دواء متاح للوقاية من المرض أو إبطائه، والذي يصيب الأشخاص بما في ذلك المقدم جيريمي باكسمان والممثل الكوميدي بيلي كونولي.

وقالت الدكتورة سينثيا ساندور، التي قادت الدراسة من معهد أبحاث الخرف في المملكة المتحدة بجامعة كارديف: يمكن الوصول بسهولة إلى بيانات الساعة الذكية ومنخفضة التكلفة.

باستخدام هذا النوع من البيانات، من المحتمل أن نكون قادرين على تحديد الأفراد في المراحل المبكرة جدًا من مرض باركنسون ضمن عموم السكان.

وقارنت الدراسة بيانات تتبع الحركة، التي تم تحليلها بواسطة الذكاء الاصطناعي، بأربع طرق أخرى للكشف مرض باركنسون قبل أن يصيبه.

كان أداء بيانات الحركة أفضل من النظر إلى جينات الأشخاص وتاريخ العائلة، والتركيب الكيميائي لدمهم، وعوامل نمط الحياة المحفوفة بالمخاطر بما في ذلك التدخين والشرب، وغيرها من العلامات الطبية المبكرة بما في ذلك فقدان الرائحة وسلس البول.

نظرت الدراسة في الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عامًا، والذين ارتدوا أجهزة تتبع الحركة لمدة أسبوع، وتم مراقبة سجلاتهم الصحية لسنوات بعد ذلك.

وشمل ذلك 196 شخصًا أصيبوا بمرض باركنسون بعد أكثر من عامين من ارتداء جهاز تعقب لمراقبة سلوكهم المستقر ونشاطهم البدني الخفيف والمعتدل والقوي والنوم.

بالإضافة إلى كونهم أبطأ أثناء النهار، وجد أن أولئك الذين أصيبوا بمرض باركنسون فيما بعد ينامون لفترة أطول في الليل ويستيقظون أكثر من الأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض.

يشير ذلك إلى أن بيانات الساعة الذكية يمكنها أن تميز بنجاح المعرضين لخطر الإصابة بمرض باركنسون وحده، ويؤثر مرض باركنسون على خلايا في الدماغ تسمى الخلايا العصبية الدوبامينية، وتقع في منطقة من الدماغ تعرف باسم المادة السوداء، ويسبب أعراض حركية مثل الرعشة والتصلب وبطء الحركة.