رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس شعبة الأدوية يكشف..

موقف مصر من قرار الصحة العالمية باعتبار الأسبارتام مادة مسرطنة

مادة الأسبرتام
مادة الأسبرتام

كشف الدكتور على عوف رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، موقف مصر من اعتزام منظمة الصحة العالمية في منتصف يوليو، تحديد مادة الأسبارتام أحد أشهر المُحليات الصناعية في العالم، على أنها مادة مسرطنة محتملة.

وقال «عوف»: «مافيش إحصائيات لحجم استخدام المادة في مصر، لأنها مادة لاتباع في منتجات في الصيدليات فقط، لكن في مشتقات أكل وشرب مثل المشروبات والمأكولات منزوعة الدسم زيرو كالوري».

وأضاف: «في حال إقرار منظمة الصحة العالمية أن الأسبارتام مادة مسرطنة، فإن قرار منظمة الصحة العالمية فيها شبه إلزام تأكيدي، لأنها تتعلق بصحة وحياة الناس».

وبين أن حملة الوعي ضرورية في هذه المرحلة وحال إقرار القرار، قائلًا: «الوعي الإعلامي مهم، خاصة أن هناك بدائل للأسبارتام مثل الاستيفيا وغيرها متوفرة وهي افضل في الطعم وأقل في الأضرار، ولم يثبت أنها تنتج ضررًا».

وتابع: «ما دام هناك كلام قوي وصياغة الكلام بلهجة شديدة، وأنه لن يتم نشر أي أخبار إلا بعد الاجتماع يوم 14 يوليو، فعلى الشركات الكبرى في المياه الغازية أن تعمل من الآن على بدائل أقل ضررًا».

وكانت الوكالة الدولية لبحوث السرطان والتابعة لمنظمة الصحة العالمية قد أكدت أنها بصدد الإعلان عن مادة الأسبرتام Aspartame مادة مسرطنة يجب التوقف عن استخدامها، في اجتماعات المنظمة في 14 يوليو المقبل.