رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تراجع جديد لليرة التركية.. والبنوك تتدخل لدعم العملة مقابل الدولار

الليرة التركية
الليرة التركية

تراجع سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار، خلال تعاملات اليوم الاثنين، ووصل إلى قرب أدنى مستوى على الإطلاق، بعد إجراءات البنك المركزي الأخيرة لمواجهة التضخم.

ووفقا لما نقلته وسائل إعلام دولية، أعلنت البنوك الحكومية التركية، استئناف تدخلها لدعم الليرة، وذلك عن طريق ضخ الدولارات في السوق.

وانخفضت قيمة العملة بنسبة 0.4% خلال تداولات اليوم وتم تبادل العملة عند 26.0675 ليرة للدولار.

ونقلت وكالة بلومبرج، عن متعاملين، أن البنوك التركية أنفقت نحو مليار دولار حتى الآن في محاولة لدعم الليرة مع تعمق الخسائر التي تفاقمت بعد قرار رفع سعر الفائدة في يونيو.

وكان البنك المركزي التركي رفع سعر الفائدة بنحو 6.5% لترتفع من 8.5% إلى 15% دفعة واحدة بعد سلسلة طويلة من الخفض، في تغيير للسياسة النقدية للبلاد بعد أن عين الرئيس رجب طيب إردوغان محافظة جديدة للبنك المركزي التركي وهي حفيظة أركان، الشهر الماضي وسط تلميحات باتباع سياسة تشديد نقدي لمواجهة التضخم المرتفع.

قال تجار، إن البنوك الحكومية باعت حوالي مليار دولار بحلول منتصف النهار لمحاولة منع الليرة من كسر الكثير من 26،07 ليرة للدولار، حسب بلومبرج.

ورغم أنه في وقت سابق، كانت بنوك الدولة أوقفت تدخلاتها المنتظمة في سوق الصرف بعد تعيين فريق اقتصادي جديد، مما يشير إلى أنها تؤيد كبح مبيعات الدولار والسماح للسوق بتحديد قيمة العملة، لكن تسارع انخفاض العملة إلى ما يقرب من 10% بعد رفع سعر الفائدة دفعها للتدخل.

وحسب بلومبرج، انخفضت الليرة بنسبة 28% هذا العام.