رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أولياء أمور مصر يطالب بإعلان فرص التحاق طلاب الدبلومات الفنية بالجامعات التكنولوجية

النبأ

فى الوقت الذى تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإعلان نتيجة الدبلومات الفنية(صناعي، زراعي، تجاري، فندقي، تكنولوجيا تطبيقية، مزدوج).2022/2023.

 

أشادت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية بما تقوم به وزارة التربية والتعليم بتطوير التعليم الفني بمصر ورفع جودته من خلال التوسع في إنشاء المدارس التكنولوجية التطبيقية التي تتوافق مع المعايير الدولية من أجل إعداد خريجين من العمالة المصرية المؤهلة والمدربة جيدا من خلال تدريبات عملية بالمصانع ونجد أن توفير هذه المدارس يساهم في تأهيل عمالة تصلح للسوق الدولي وليس المحلي فقط  وقد وصل حاليا عدد المدارس التكنولوجية  التطبيقية ٥٢ مدرسة في ١٤ محافظة كما تستهدف الدولة التوسع في إنشاء المزيد من هذه المدارس.
واضافت الحزاوي: أن الإلتحاق بهذه النوعية من المدارس يعتبره أولياء الأمور ملاذهم لإستكمال أبنائهم مسيرتهم التعليمية بدلا من الإلتحاق بالثانوية العامة التي أصبحت مع النظام الجديد لا تناسب جميع الطلاب كماأن  الإلتحاق بالمدارس التكنولوجية يتيح لأبنائهم الإلتحاق بالجامعات التكنولوجية المختلفة 
وأرجعت الحزاوى، الإقبال علي الجامعات التكنولوجية لسببين أولهما برامجها المرتبطة بسوق العمل، واستهدافها لتقديم كوادر فنية مدربة علي أعلي مستوي ويتم ذلك من خلال التدريب الذي توفره تلك الجامعات المكثف.

 وأكدت الحزاوى، أن الجامعات التكنولوجية تعد خطوة هامة في استحداث مسار جديد للتعليم الفني فهي تعد إمتداد لمسار طلاب التعليم الفتي تزيد من امكانياتهم وقدراتهم كما يتم اكتسابهم مهارات عملية وعلمية معا. 
وأشار الحزاوى، إلى ضرورة وأهمية  الإهتمام بنشر معلومات عن تلك الجامعات فهناك قطاع كبير من أولياء الأمور لا يعلمون شيئا عن تلك الجامعات ومميزاتها التي توفرها لأبنائهم.
والجدير بالذكر ما اعلنت وزارة التربية والتعليم الفنى، من شروط الإلتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية، هو إجتياز إختبار الإستعداد والقدرات.

هذا وقد أوضحت الوزارة متطلبات وملامح إختبارات القبول بمدارس التكنولوجيا التطبيقية للعام الدراسي الجديد 2023/2024، والتي تضمنت الآتي:
– يتألف الاختبار من مجموعات أسئلة متنوعة لقياس مدى استعدادات وقدرات الطالب للالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية ويتراوح عدد مفردات الاختبار من 50 إلى 60 سؤال – زمن الاختبار 60 دقيقة.
– مجموعات أسئلة الاختبار تشمل قدرات الطالب في [اللغة العربية – English Language – رياضيات – علوم – حاسب آلي – قدرات عقلية واستعداد مهني]
– هناك إصدارين من الاختبار احدهم باللغة العربية والاخر اللغة الانجليزية. يحق للطالب اختيار الاصدار الذي يتوافق مع خلفيته الدراسية.
– المصدر الرئيسي لمجموعات أسئلة الاختبار هي المقررات الدراسية للمرحلة الإعدادية [عدا مجموعة أسئلة القدرات العقلية والاستعداد المهني] ولقد تم وضع اسئلة الاختبار بمعرفة خبراء ومتخصصين في المجالات المذكورة.
– يسمح باستخدام الورقة والفلم في المسائل الرياضية ولست بحاجة لاستخدام الالة الحاسبة.
– البيانات المطلوبة [اسم الطالب كاملًا – الرقم القومي – كود الطالب من الحكومة الالكترونية – المدرسة المتقدم لها الطالب.
– على الطالب الالتزام بتعليمات أداء الاختبار [مرفق صورة توضيحية لها.
– يعتبر الطالب اجتاز الاختبار عند حصوله على 60% فأكثر.