رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطر الفشل يهدد الجزء الثاني من «جعفر العمدة»

جعفر العمدة
جعفر العمدة

بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل "جعفر العمدة" في الموسم الرمضاني لعام 2023، وما لقيه من ردود فعل ايجابية وتفاعل مع الحبكة الدرامية وأبطال العمل الذين ارتدوا ثوب الحارة الشعبية بجدارة، قررصناع العمل وعلى رأسهم المخرج محمد سامي استغلال النجاح الكبير للمسلسل، وزفوا خبرا سارا للجمهور، وأعلن عن وجود جزء ثانِ، كاشفين أنهم بدأوا بالفعل التحضيرات الأولية للموسم الثاني.

وفي السطور التالية ترصد النبأ التوقعات حول مدى نجاح المسلسل في جزئه الثاني، وهل سيستطيع فريق العمل أن يحافظ على رتم الأداء من حيث التشويق والإثارة وإرضاء جميع الأذواق.

جعفر العمدة – محمد رمضان

وبعد أيام قليلة، أعلن النجم محمد رمضان عن تعاقده على تقديم جزء ثانِ من مسلسل "جعفر العمدة" في رمضان المقبل 2024، حيث نشر رمضان صورة تجمع بالمنتج محمد سعدي وعلق عليها: "وقعت أمس عقد مسلسل (جعفر العمدة) الجزء الثاني بعد ما اطمنت إنه ثقة في الله هيكون أقوى من الأول بكتير، إنتاج ميديا هب تأليف محمد سامي ومهاب طارق إخراج محمد سامي.. رمضان 2024 يجمعنا".

محمد رمضان

وانقسمت الآراء حول عمل جزء ثانِ من المسلسل، رغم النجاح الكبير الذي حققه الجزء الأول، اعتقادًا منهم أن الموسم الثاني لم يأت بجديد من أحداث مثيرة كما شاهدناه في الموسم الرمضاني الماضي، بسبب غياب عدد من الشخصيات الرئيسية في العمل، منهم الذي ارتبط بأعمال أخرى، ومنهم الذي انتهى وجوده في الأحداث الجديدة.

الملكة صفصف – هالة صدقي

وحول وجود جزء ثانِ، أكدت النجمة هالة صدقي في تصريحات تليفزيونية أنها لم تشارك مرة أخرى في مسلسل "جعفر العمدة" لأنها ترتبط بمسلسل إماراتي سيعرض في رمضان 2024، وقالت: أتمنى أن أشارك في الجزء الثاني من العمل حال تقديمه، ولكني ارتبط بمسلسل إماراتي جديد تعاقدت على بطولته من المقرر عرضه في رمضان 2024. 

وأكدت هالة صدقي: "مفيش أي أخبار لحد دلوقتي لكن أنا عمري ما قول لمحمد سامي لا"، فلم يكن واضحًا حتى الآن هل ستشارك الفنانة في الموسم الثاني أم لا.

أسباب عمل جزء ثانِ من جعفر العمدة

تعود فكرة عمل جزء ثانِ من مسلسل جعفر العمدة، لمطالب الجمهور، منذ اللحظات الأولى بعد انتهاء عرض الجزء الأول، بعدما تعلق المشاهدون بالعمل وشخصياته، وتفاعل معها بشكل كبير، مما دفعهم للضغط على فريق العمل بشكل إيجابي، للموافقة على فكرة تقديم جزء ثانٍ من العمل.

دلال فتح الله – إيمان العاصي

ومن أبرز الشخصيات المتوقع غيابها في الموسم الجديد: شخصية "دلال" التي قدمتها إيمان العاصي وكانت مفاجأة كبيرة للجمهور بعد القبض عليها بتهمة قتل "بلال شامة" الذي جسد شخصيته الفنان مجدي بدر، وخطف "سيف" أحمد داش، نجل "جعفر العمدة" وزوجته الأولى "ثريا" مي كساب، وغيرها من الأفعال التي يعاقب عليها القانون، وهذا يعني غيابها عن الجزء الثاني، بعدما كانت من الشخصيات الأساسية التي بنيت عليها الأحداث السابقة.

وقالت إيمان العاصي، في تصريحات تليفزيونية: "أتمنى طبعا أكون موجودة في الجزء الثاني من جعفر العمدة، لأني حبيت دلال وحبيت المشروع كله وحبيت حب الناس".

عايدة - زينة 

بعد عرض المسلسل، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بأنباء عن وجود أزمة بين زينة وبين فريق العمل، وذلك بعد تصريح الفنانة عن مخرج العمل محمد سامي، مؤكدة أنها لم تشارك في عمل آخر مع الأخير.

وقالت زينة خلال لقائها مع برنامج "حبر سري" من تقديم أسما إبراهيم عبر قناة "القاهرة والناس": "المنتج محمد السعدي كان مصمم جدًا لوجودي في مسلسل جعفر العمدة وحاول معايا كتير جدًا، وأنا بصراحة بحترم الراجل ده جدًا لأنه أولًا منتج محترم ومعاملته راقية، وأنا دائمًا أحب يكون هناك كبير الشغل علشان لما اضايق من أي شيء أرجع له، والحقيقة أنه كان في غاية الاحتراف والاحترام والأدب والذوق، ويارب نكون كنا عند حُسن ظنك.. الحمد لله المسلسل نمبر وان كمان اسم محمد رمضان كنجم".

ونفت زينة وجود أي خلافات بينها وبين المخرج محمد سامي قائلة: "مفيش نقطة خلاف بيني وبين محمد سامي.. لكن مش هشتغل معاه تاني.. أنا حرة".

ثريا – مي كساب

كشفت الفنانة مي كساب، عن موقفها من مشاركتها في جعفر العمدة 2، في لقاء مع برنامج ET بالعربي، حيث أشادت بالمخرج محمد سامي، معربة عن ثقتها به وفي رؤيته الدرامية والإخراجية، مشيرة إلى أن فكرة الجزء الثاني من مسلسل جعفر العمدة جاءت بناء على رغبة الجمهور. 

حمادة فتح الله – طارق النهري

كشف الفنان طارق النهري عن سبب وجود جزء ثاني لمسلسل "جعفر العمدة"، قائلًا: "منذ فترة قريبة كان لا يوجد أي حديث عن جزء تانِ، ولكن بسبب إلحاح الجمهور المبالغ فيه ورغبتهم في وجود جزء تانِ ويبدو إن محمد سامي ومحمد رمضان استجابوا لده واجتمعوا مع سعدي وجوهر وقرروا إن هما يعملوا كده".

كارم فتح الله - أحمد عبد الله

أعلن الفنان أحمد عبد الله، مشاركته في تقديم الجزء الثاني من المسلسل جعفر العمدة، وقال: إن شاء الله هكون موجود في الجزء الثاني من مسلسل جعفر العمدة، ولكن لم يتم التعاقد بشكل رسمي مع جهة الإنتاج حتى الآن".

وأضاف أحمد عبد الله: "المخرج محمد سامي كلمني، عن مشاركتي في العمل، ورحبت بالموضوع وإن شاء الله أقدم دور مختلف عن الجزء الأول ويعجب الجمهور".

شوقي فتح الله - منذر رياحنة

شهدت الحلقة الأخيرة من المسلسل، حبس أبرز شخصياته وهي شخصية "شوقي فتح الله" الذي قدمها منذر رياحنة، لكن لم يتوقع الجمهور كيف سيتم استكمال العمل بدونه، حيث ينشغل الفنان خلال هذه الفترة بتصوير مشاهده في مسلسل "أرواح خفية" بعد خروجه من السباق الرمضاني ويشاركه في البطولة سمية الخشاب ونضال الشافعي ونهلة سلامة وفراس سعيد من تأليف سوسن عامر وإخراج إبرام نشأت، وحتى الآن لم يعلن بشكل رسمي هل سيكون متواجد ضمن أحداث الموسم الثاني أم لا.

نجوى "خالة سيف" – سلوى عثمان

شخصية "نجوى خالة سيف" التي جسدتها الفنانة القديرة سلوى عثمان، من الشخصيات التي يبحث عن مصيرها الجمهور في الجزء الثاني والتي وضع لها المخرج محمد سامي نقطة في آخر حكايتها، ويستاءل الجمهور هل سنراها في جعفر العمدة 2؟.

نرجس - منة فضالي

شخصية "نرجس" التي قدمتها الفنانة منة فضالي في أحداث الجزء الأول من المسلسل والتي انتهت عند انفصالها عن زوجها "جعفر" أثارت تساؤلات الجمهور حول عودتها في الموسم الثاني، والتي كانت مصدرًا كبيرًا للكوميديا في سياق الأحداث والتي كانت سببًا رئيسيًا في تعلق الجمهور بشخصيتها.

أبطال الجزء الأول من جعفر العمدة

يشارك في بطولة العمدة: محمد رمضان، وإيمان العاصي، وزينة، ومي كساب، وهالة صدقي، ومنة فضالي، وفريدة سيف النصر، وأحمد داش، وهيدي كرم، وتامر عبد المنعم، وهو تأليف وإخراج محمد سامي.

قصة جعفر العمدة

تدور أحداث مسلسل العمدة في إطار اجتماعي، حول رجل يدعى "جعفر العمدة"، عمدة إحدى البلدان، الذي يتزوج 4 مرات، ويبحث عن ابنه المخطوف، كما يوهم زوجته بوفاة ابنها، بل ويصطحبها إلى قبر مجهول، لتقرأ الفاتحة على روحه.