رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالفيديو.. أغلى 10 سوائل في العالم

أكياس دم- أرشيفية
أكياس دم- أرشيفية

يسعى العديد للحصول على الأشياء الثمينة، ولكن ربما لا تعلم هذا، لكنك تملك ما بين 4.7 إلى 5.5 لتر من أغلى السوائل على الإطلاق في العالم، ونستعرض من خلال ذلك الفيديو، أغلى وأندر 10سوائل في العالم.

ويتعلق أمر غلاء تلك السوائل، بثلاثة عوامل تحدد عضوية تلك القائمة الفاخرة وهي : الندرة، صعوبة المعالجة والتصنيع، والفائدة.

الدم البشري

يمتلك الإنسان ذلك السائل الثمين النادر، وتكون كميته بين 4.7 إلى 5.5 لتر أي ما يعادل ما بين 1.3 إلى 1.5 جالون، وهذا يعني أن هناك حوالي 2200 دولار أمريكي تجري في عروقك.

سائل الجاما

تستخدم هذه المادة في أغراض التخدير خلال العمليات الجراحية ولعلاج الأرق والاكتئاب، وكما هو الحال مع الدم البشري، فمادة GHB تتواجد بشكل طبيعي داخل أجسادنا، حيث يتم إفرازها داخل جهازنا العصبي المركزي، كما أنها تتواجد بكميات قليلة في النبيذ ولحم البقر والحمضيات الصغيرة نتيجة التخمر.

حبر الطباعة

قد يكون هذا السائل هو الأكثر استخدامًا على الإطلاق في أي مكتب عمل أو هيئة أو شركة حول العالم، حيث أن الطابعات مرتفعة الثمن لا تأتي بهذا السعر الفلكي إلا لأنبوبة الحبر الأسود المرفقة معها، هكذا قد تشتري طابعة بجسد ممتاز وشاشة أنيقة ووظائف مغرية بسعر 3000 جنيه مصري مثلًا، ثم تفاجيء عند تغيير الحبر أن ثمن العبوة وحدها أكثر من ألف جنيه مصري وحدها، أي ثلث ثمن الطابعة وأنت مطالب بدفع هذا المبلغ كلما نفذ الحبر.

وفي الواقع، معظم الشركات المُصنِّعة للطابعات تجني أرباحها من أنابيب الحبر التي يُجبر المشتري على ابتياعها عند شراء طابعة بسعر مخفض، وليس من أي جزء آخر من مكونات الطابعة المباعة.

الزئبق

يتواجد الزئبق في الطبيعة على شكل “كبريتيد الزئبق”، لهذا يتطلب عمليات كيميائية صعبة لعزله بصورته السائلة النقية مما يزيد من تكلفة إنتاجه ومن ثم غلو ثمنه بهذا الشكل الكبير، حيث كان الزئبق يستخدم بشكل رئيسي في الطب وإنتاج التيرمومترات  وغيرها من أدوات قياس الحرارة والضغط الجوي؛ إلا أنه لسميته الشديدة وخطورته على صحة الإنسان، انحصرت استخداماته بشكل كبير في تخصصات نادرة.

الإنسولين

تعد تلك المادة الثمينة التي تنتجها أجسادنا مجانًا ويضطر البعض الآخر لشرائها بسعر فلكي، ولكننا لا نحصل على الإنسولين من أجساد البشر وإنما هو إنسولين مخلق مختبريًا أو مستخلص من أجساد الحيوانات، لذلك يعد هذا السائل باهظ الثمن مهم لتنظيم مستويات السكر لدى المصابين بداء السكري.

عطر شانيل

يعد ذلك العطر الذي تم إنتاجه في عام 1922 بعد تعاون الكيميائي إرنست بيوكس وكوكو شانيل، حيث عمل بيوكس على عدد من العينات المحتملة للعطر، واختارات كوكو العينة الخامسة، وهكذا حصل العطر الأسطوري على اسمه الشهير "شانيل رقم 5".

دم  "سرطان حدوة الحصان"

يتميز دم سرطان حدوة الحصان بلون غريب أزرق براق وذلك لإحتوائه على الهيموسيانين وهو البروتين الذي ينقل الإكسجين في الدم ويتميز بإحتوائه على النحاس بينما دمنا أحمر لإحتوائه على الهيموجلوبين الذي يحوي الحديد لنقل الأوكسجين.

ويعد ذلك الدم ثمين، بسبب خصائصه الشفائية الخاصة، وما يجعله كنزًا للمختبرات الطبية وشركات أبحاث الدواء هو معدل تخثر دم سرطان حدوة الحصان السريع لأقل قدر من التلوث البكتيري والذي يبلغ جزء من تريليون جزء، والأفضل من هذا أن ردة الفعل تكون ظاهرة خلال 45 دقيقة فقط وليس يومين كاملين كما يحدث مع دم بقية الثدييات.

مخدر الـ"LSD"

هو مخدر شهير، انتشر في ستينيات القرن الماضي بين الهيبيز ونجوم الغناء والمناهضين للثقافة السائدة حينها، وكان هذا المخدر معروف بشكل حصري لقدرته على خلق عوالم كاملة من الهلوسة الممزوجة بمشاعر جنون العظمة والإلهام والإرتقاء الروحي.

سم الكوبرا 

تعد لدغة أفعي الكوبرا الملك السامة، كفيلة بقتل فيل ضخم، ويبلغ سعر اللتر الواحد 40425 دولار، حيث تعد الكوبرا من أضخم الثعابين على وجه الأرض.

ويتم حلب أفعي الكوبرا الملك، لاستخلاص سمها القاتل الذي يحتوي على بروتين خام يستعمل لتصنيع مسكن الألم المعروف باسم أوهانين، وهو مسكن مدهش أقوى من المورفين بحوالي 20 مرة من دون آثار جانبية ملحوظة.

سم العقرب

يعرف سم العقرب بشدة خطوره، حيث يأتي بشهادة موثقة أكيدة بوفاة من يلدغ به، وهذا ما يجعل سم العقرب بهذا الثمن الخرافي.

ويرجه ذلك بسبب احتوائه على بروتينات تُعالج اضطرابات المناعة الذاتية كالتهاب الأمعاء والتهاب المفاصل والتصلب المتعدد والطاعون وبعض الأورام السرطانية.