رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"الزراعة": لن يُسمح بدخول أي حيوان غير مرقم في الأسواق

منى محرز
منى محرز


قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، إنه تم عمل زيارات مفاجئة وجولات حقلية لعدد من المحافظات لتفقد حالة الحمى القلاعية على أرض الوقع، فضلًا عن زيارة اللجان القائمة بأعمال التحصين بمحافظتي الغربية والدقهلية.


وأضافت أنه تم عقد لقاء مع الأطباء القائمين بالعمل وكذلك المربين للاستماع إلى شكواهم وبحثها، فضلًا عن مناظرة حقلية لبعض الوحدات البيطرية وتقييم وضعها الحالي ومدى مطابقتها وملائمتها.


وأضافت، خلال المؤتمر الصحفي اليوم الأحد، أنه عُقد اجتماع لجميع مديري الطب البيطري بالمحافظات ورؤساء إدارات الطب الوقائي بالمحافظات والهيئة العامة للخدمات البيطرية، وتحليل الموقف تحليلًا علميًا دقيقًا لبحث مسببات انتشار المرض وتقييم الإجراءات.


وأكدت محرز أنه سيتم الانتهاء من تحصين جميع الماشية ضد مرض الحمى القلاعية بمختلف أنحاء الجمهورية خلال شهر واحد من الآن، مشيرة إلى أنه سيتم أيضًا ترقيم الماشية خلال عمليات التحصين، وتسجيلها في بطاقة تسجيل الحيوان.


وشددت نائب وزير الزراعة على إغلاق الأسواق بأي مكان تكتشف به بؤرة إصابة، لافتة إلى أنه لن يُسمح بدخول أي حيوان غير مرقم وبدون بطاقتي التسجيل والتحصينات في الأسواق المتواجدة في أماكن ليس بها بؤر إصابة، وذلك تحسبًا لمنع انتقال المرض من حيوان إلى آخر.


وقالت، إنه سيتم وضع إستراتيجية معلنة بالوحدات البيطرية حول خطة التحصين ومواعيدها وذلك في أماكن واضحة، فضلًا عن وضع ملصقات بتلك الإستراتيجية بالأماكن العامة بالقرى.