رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أخبار ليبيا اليوم الأربعاء 1-2-2017

ليبيا - أرشيفية
ليبيا - أرشيفية


تتسارع وتيرة الأحداث بشكل كبير على مدار الساعة في الأراضي الليبية، وحول أخبار ليبيا اليوم، الأربعاء،1-2 - 2017، نعرض عددًا من الأنباء التي يتم تحديثها بشكل مستمر.

أخبار ليبيا اليوم.. مسلحون مجهولون يختطفون عضو بمجلس النواب
أكدت مصادر إعلامية ليبية، اختطاف عضو مجلس النواب عن مدينة الكفرة جبريل أوحيدة الزوي من مقر إقامته في مدينة طبرق.

وذكرت المصادر أن مسلحين مجهولين اقتادوا النائب لوجهة مجهولة، دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول الجهة التي قامت بعملية الاختطاف.

وفي سياق متصل أكد مدير أمن طبرق أحمد سعد شعيب في تصريحات صحفية أن الجهات الأمنية تمكنت من تحديد مكان وهوية خاطفي النائب جبريل الزوي.

أخبار ليبيا اليوم.. قرار ترمب بمنع الهجرة يعمق انقسام ليبيا
أثار قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، ردود فعل متباينة في الأوساط الحكومية الليبية، فبينما عبر المتحدث باسم الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس النواب في البيضاء شرق البلاد، عبد الحكيم معتوق، "عن عجز السلطات الليبية عن توحيد موقفها تجاه القرار الأميركي، بسبب الانقسام السياسي في البلاد.

وأضاف معتوق، خلال تصريح صحافي، أن حكومته "لا تسيطر إلا على 4 سفارات ليبية في دول العالم"، مشدداً على أن البلاد "لا تستطيع إصدار بيان شجب أو استنكار موحد، طالما أنها لم تستطع ضبط الداخل والاتفاق فيما بينها".

وتساءل معتوق: "كيف يمكننا الحديث عن ليبي يريد دخول أميركا ومنع ثم يتبين أن له علاقة بأحد التنظيمات الإرهابية.

وتابع: "وبالتالي لن نستطيع أن نمنع أي دولة من اتخاذ تدابير احترازية وبلدنا منفلت".

أخبار ليبيا اليوم.. "فاينانشيال تايمز": أي اتفاق مع ليبيا حول الهجرة "خطوة غير واقعية"
رأت جريدة "فاينانشيال تايمز" البريطانية أن فرص نجاح أي اتفاق تبرمه أوروبا مع ليبيا بخصوص أزمة الهجرة، على غرار الاتفاق التركي، ضئيلة، وعزت ذلك بشكل أساسي إلى انهيار الوضع السياسي والأمني في ليبيا منذ العام 2011.

وقالت الجريدة البريطانية في تقرير نشرته، إن الحكومات الأوروبية تعرف جيدًا أن انهيار الدولة في ليبيا، والعوامل المحركة لظاهرة الهجرة غير الشرعية في أفريقيا، تجعل أي اتفاق حول الهجرة شبيه بالاتفاق التركي "خطوة غير واقعية"، وقالت: "الاتحاد الأوروبي يزعم أن لديه شريكًا في ليبيا يستطيع دعم جهوده يتمثل في حكومة الوفاق الوطني، لكن هذا الادعاء من نسج خيال دول الاتحاد لا أكثر".

وتابعت: "إن الحكومة في طرابلس لا تسيطر على المنطقة الجنوبية من ليبيا، حيث تعتمد مجتمعات بأكملها اقتصاديًّا على تهريب المهاجرين".

وأضافت أيضًا أن الوضع في ليبيا تحوَّل إلى «شبكة من الصراعات الداخلية، فغياب سلطة الدولة يجذب القوى الأجنبية للعمل بحرية داخل ليبيا، مما يهدد فرص نجاح السياسات الأوروبية حول الهجرة».

وازدهرت شبكات تهريب المهاجرين الأفارقة القادمين من نيجيريا وإريتريا، حيث تعمل تلك الشبكات على نقل المهاجرين من جنوب ليبيا إلى السواحل مقابل مبالغ من المال تصل إلى ألفي دولار للفرد الواحد، ثم يتم إرسالهم على متن قوارب مطاطية وخشبية إلى أوروبا.

ووصل خلال الثلاث سنوات الماضي، نحو نصف مليون مهاجر قادمًا من ليبيا إلى إيطاليا. وينتظر نحو 300 ألف مهاجر في شمال ليبيا للمغادرة إلى أوروبا.

وكانت منظمة الهجرة الدولية أعلنت غرق نحو 246 مهاجرًا في البحر المتوسط خلال الـ25 يومًا الأولى من العام 2017، مقارنة بـ210 مهاجرين خلال الفترة نفسها العام الماضي.