رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هامش الربح «18% - 25%» يهدد بإغلاق جزئي للصيدليات

صيدلية - أرشيفية
صيدلية - أرشيفية


أثار القرار رقم 499، الخاص بتحديد أرباح الصيدليات، جدلًا واسعًا، تخطت جدران مجلس النواب، انتهاءً بشركات الأدوية التي ترفض تنفيذ القرار، خاصة بعد إصرار نقابة الصيادلة على تنفيذه. 


وترفض شركات الأدوية، تنفيذ القرار تحت دعاوى وجود ما هو أهم من أرباح الصيدليات، وينص القرار على تحديد هامش ربح الصيدليات بنسب تبدأ من 18% على الأدوية المستوردة وحتى 25% على الأدوية المصنوعة محليًا، لكن شركات الأدوية تمتنع عن تنفيذ القرار حتى الآن. وترفض غرفة صناعة الدواء المسئول والمُنظم لسوق الأدوية في مصر تطبيق القرار وتعتبره يُحجّم أرباحهم. 


وجرت محاولات لتقليل نسب هامش الأرباح إلى 23% على الأدوية المحلية، و15% على الأدوية المستوردة، لكن نقابة الصيادلة مازالت ترفض.


من جانبه، أكد الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، تنفيذ القرار رقم 499، وألا تقل نسبة هامش ربح الصيدلي عن 18- 25%، مشيرًا إلى تصعيد الأمور حال عدم تنفيذ القرار. 


وقال في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، إن هذا التصعيد يشمل إغلاقًا جزئيًا لبعض الصيدليات، يتبعه عقد جمعية عمومية لكل أعضاء النقابة، لافتًا إلى أن الجمعية العمومية تحدد لها يوم 23 ديسمبر القادم. 


وطالب بضرورة تطبيق نظام "الاسم العلمي للدواء" وأن يُدون على عبوة الدواء، تفاديًا للمحسوبية التي تحدث بسبب عدم وجود وجود كتابة الاسم التجاري على العبوات.