رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالاسم.. مصرع شاب فى حريق بمخزن والده في الستاموني بالدقهلية

جثة - أرشيفية
جثة - أرشيفية

استقبل مستشفى المنصورة الدولي جثمان شاب لقي مصرعه إثر إصابته في حريق بمخزن والده في قرية تابعة لمركز الستاموني بمحافظة الدقهلية.

ولقي شاب مصرعه في العقد الثاني من عمره، إثر إصابته بحريق شب في مخزن مملوك لوالده، بقرية عزبة ديل البحر التابعة لمركز الستاموني، في محافظة الدقهلية، وتم نقل الجثمان لمشرحة مستشفى المنصورة الدولي، تحت تصرف النيابة العامة، والتى قررت انتداب الطبيب الشرعي لتشريحه وبيان سبب الوفاة.

كان اللواء مدير أمن الدقهلية، قد تلقى إخطارًا من اللواء  مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لمأمور مركز شرطة الستاموني، بنشوب حريق في مخزن كراتين بعزبة ديل البحر دائرة المركز، ووفاة شخص.

وعلى الفور انتقل ضباط وحدة مباحث المركز لمكان البلاغ، وتم الدفع بسيارات الدفاع المدني، وبالفحص والتحريات تبين نشوب حريق في مخزن كراتين بسبب ماس كهربائي، وأثناء محاولة نجل مالك المخزن ويدعى عبدالرحمن هيثم جمعة، ويبلغ من العمر 17 عامًا، السيطرة على النيران أصيب بحروق شديدة، وأغلق عليه الباب الإلكتروني للمكان، ولم يتمكن أحد من إنقاذه، وتفحم داخله.

وجرى نقل الجثمان لمشرحة مستشفى المنصورة الدولي، وحُرر عن ذلك المحضر اللازم، والعرض على جهات التحقيق لمباشرة أعمالها، والتي أمرت بانتداب الطبيب الشرعي لتشريحه وبيان سبب الوفاة.

الحريق

ومن المعروف أن الحريق هو نار كبيرة مدمرة تهدد حياة الأفراد، الحيوانات أو الممتلكات، قد يبدأ الحريق كحادث، مثال: حرائق الغابات وأسبابها طبيعية، وربما تنتج من حوادث متعمدة (إحراق الممتلكات) والتي قد تحمل دوافع التخريب، الإيذاء العمد، وربما هوس مَرضي بالموضوع، قد تتحول بعض الحرائق الكبيرة إلى عاصفة نارية، وفيها يتشكل عمود مركزي من الهواء المتصاعد والساخن والذي يعمل على توليد رياح قوية داخلية، تزيد من وصول الأكسجين إلى النار. يمكن أن تتسبب الحرائق في وقوع ضحايا، يشمل ذلك الوفيات أو إصابات الحروق وربما إصابات ناجمة عن انهيار المباني ومحاولات الهرب وأخرى من استنشاق الدخان.

تنتج من تفاعل كيميائي يحدث نتيجة أكسدة سريعة لبعض المواد مسببًا حرارة ولهب الأكسجين O2+ الحرارة + الوقود + سلسلة التفاعل الكيميائي= العناصر الأساسية لتكوين الحريق. الحريق الذي نقصده هنا هو الاشتعال الناتج عن اتحاد المادة بالأكسجين وليس بغيره والذي تبنى نظريته على تجمع أربع عوامل هي المادة والحرارة والأكسجين وسلسلة التفاعل الكيميائي ويطلق على هذا التجمع هرم الحريق. الوقود: وهو المادة المشتعلة مهما اختلف نوعها وطبيعتها ويأتي بثلاث أشكال وهي:

صلب: مثل الخشب، الورق، القماش…. إلخ.

سائل وشبه سائل: مثل الشحوم بجميع أنواعها، الزيوت، البنزين، الكحول.…إلخ.

غازي: مثل غاز البوتان، الإستلين، الميثان...إلخ.