رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعالج الأمراض والسحر والحسد

الفوائد الصحية لماء زمزم والأدعية التي تقال عند شربها

الفوائد الصحية لشرب
الفوائد الصحية لشرب ماء زمزم

ورد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن الفوائد الصحية لماء زمزم للعين والمس والحسد، وقدرته على التخلص من بعض الأمراض، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ماء زمزم "إنها مباركة إنها طعام طعم"، وفي رواية أبي داود الطيالسي بإسناد صحيح "إنها طعام طعم وشفاء سقم".

كما ورد حديث آخر عن جماعة من العلماء منهم الإمام ابن عيينة والألباني، وكذلك ابن القيم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ماء زمزم لما شرب له"، "أخرجه أحمد".

وكذلك قال الحافظ بن القيم "وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم أمورًا عجيبة، واستشفيت به من عدة أمراض فبرأت بإذن الله، وشاهدت من يتغذى به الأيام ذوات العدد قريبًا من نصف شهر أو أكثر ولا يجد جوعًا" زاد المعاد (3/ 129).

الفوائد الصحية لماء زمزم 

تتميز ماء زمزم بفوائدها للمسحور، ويمكن لماء زمزم أن يكون أحد الأسباب الخاصة بالاستشفاء من السحر وغيره من الأمراض ولكن بإذن الله تعالى، إذا شربها أي شخص مريض مصدقًا بكلام رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

ولكن إرادة الله فوق كل شيء، فإن الله قد يعطل بعض الأسباب عن مسبباتها وفي ذلك حكمة من الله، كما لو شرب المريض الدواء المجرب ولكنه لا يجدي نفعًا فالعيب هنا ليس في الدواء، ولكن هي قدرة الله تعالى لحكمة لا يعلمها إلا هو.

ماء زمزم للشفاء من الحسد

لقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال أحاديثه أن خير ماء على وجه الأرض هو ماء زمزم؛ حيث وصل ذلك لنا من خلال بعض الروايات حيث كان ماء زمزم لما شرب له، فإذا شرب الإنسان ماء زمزم بأي نية فبإذن الله تعالى حققها الله له، وهناك ما لم نعرفه عن ماء زمزم أيضًا وتم اكتشافه حديثًا.

مع ضرورة معرفة أن ماء زمزم سبب لجلب الخير ودفع الشر، وكذلك سبب في الرزق والشفاء من الحسد والأمراض وتيسير الزواج وغيره، المهم هو حسن الظن بالله تعالى.

ويذكر أن كثير من السلف يشربون ماء زمزم بعدد مختلفة من النيات فيعطيهم الله تعالى نيتهم؛ فقد يأتي الإنسان بمرض ما ويريد الاستشفاء منه فيشرب ماء زمزم بتلك النية الخاصة بالشفاء، ويجب أن يمتلك اليقين التام وحسن الظن بالله عز وجل فيشفيه الله من ذلك المرض.

والبعض يأتي ليشرب من ماء زمزم يمتلك نية أن يشرح الله صدره من أجل تلقي طلب العلم الشرعي، ويعينه الله على حفظ القرآن وكذلك السنة والنصوص وغيرها، ويفتح الله عليه ويكون من كبار علماء المسلمين.

والتاريخ الإسلامي مليء بكثير من كرامات ماء زمزم، والتي رأها الناس في حياتهم، إلا أن هذا كله يتوقف على حسن الظن بالله تعالى وصدق النية، ولا يجب شرب ماء زمزم فقط في سبيل التجربة، إنما يجب شربه على سبيل اليقين.

شرب ماء زمزم بنية الشفاء

تعد ماء زمزم شفاء للكثير من الأمراض شرط تواجد نية التداوي بها فعلى المرض أن يشرب بنية الشفاء والدعاء عند شربها، ويمكن زيادة الخير بالخير والبركة بالبركة في حالة التداوي بالقرآن الكريم، وقراءته على ماء زمزم بهذا خير عظيم بلا شك حيث قال الله عز وجل في كتابه الكريم "وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارًا" "سورة الإسراء-الآية 82".

ويفضل شرب ماء زمزم وقت السحر، الذي هو وقت التنزيل الإلهي، هو من أكثر الأوقات التي يجاب فيها الدعاء كل هذا فعل حسن، كل ذلك يكون فقط سبب في الاستشفاء بإذن الله تعالى.

ولا يوجد دعاء ثابت فقط عن شرب ماء زمزم، روي عن ابن عباس رضي الله عنهما عندما كان يشرب زمزم "اللهم أسألك علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وشفاء من كل داء" يمكن الدعاء بأي دعوة من خير الدنيا والآخرة.

فوائد شرب ماء زمزم على الريق

قال النبي صلى الله عليه وسلم "خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم طعم من الطعم، وشفاء من السقم" "صحيح الجامع 3302".

ومن الضروري معرفة أن ماء زمزم ماء عظيم للغاية، فقد نبع لما ضرب جبريل عليه السلام بجناحه، من أجل أن يشرب إسماعيل عليه السلام وأمه فهي سقيا الله، وقد غسل قلب النبي صلى الله عليه وسلم بماء زمزم، وجاء فضله وفوائده في عديد من الأحاديث الصحيحة لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد ثبت من خلال الروايات أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شرب، وتوَضأ منه، وسكب على رأسه، وكان عليه الصلاة والسلام يحمل ماء زمزم من أجل معالجة ومداواة المرضى.

ما هو الدعاء الذي يقال قبل شرب ماء زمزم؟

لا يوجد دعاء ثابت يجب قوله عند شرب ماء زمزم، ويمكن الدعاء بأي شيء على حسب الحاجة مع وجود النية وحسن الظن بالله، وبذلك يمكن لماء زمزم أن يكون من الأسباب بإذن الله تعالى في تحقيق الحاجة، إذا كانت الشفاء من المرض، أو زيادة الرزق، أو تيسير الزواج أو غيرها من أمور الدنيا.

وكذلك يمكن الدعاء بدخول الجنة، وغيرها من أمور الآخرة.

ويمكن عند شرب ماء زمزم الدعاء بعزم وحسن الظن بالله عزوجل، ولا بأس أن يقال عند شربه "اللهم إنه بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال "ماء زمزم لما شرب له" اللهم إني أشربه من أجل كذا وكذا، أو يمكن يقول اللهم إني أسألك كذا وكذا".

أدعية بعد شرب ماء زمزم 

للمسلم أن يدعو الله بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، ولا يتوقف الدعاء على ثلاث دعوات فقط، وإنما قال النبي الكريم: (إذا سأل أحدكم فليكثر، فإنما يسأل ربه)، ومن هذه الأدعية ما يأتي:

"ربنا آتنا في الدنيا حسنةً، وفي الآخرة حسنةً، وقنا عذاب النار".

"اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى".

"اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء".

"اللهم استرني فوق الأرض، وتحت الأرض، ويوم العرض عليك".

مدة صلاحية ماء زمزم

ماء زمزم لا يغير طعمه ولا لونه، ولا يصاب بأي نوع من أنواع العفن على مر السنين، وكذلك لا يتأثر بأي كمية من الأملاح الموجودة، فهو طاهر ويخلو تمامًا من البكتيريا والجراثيم، ويظل نقي وصافي.

ولكن في حالة تخزينه في عبوات من البلاستيك تكون مدة صلاحيته سنة، مع ضرورة توافر بعض الشروط الصحية منها البعد عن الحرارة، وغيرها.