رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ماريوت تستغل مجمع التحرير ومقر الداخلية لجهة أخري..واستهداف مليار دولار من الطروحات الحكومية

مبني مجمع التحرير_
مبني مجمع التحرير_ أرشيفية

كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، عن تلقي الحكومة  7 عروض من سلاسل فنادق عالمية لاستغلال مقار الوزارات القديمة ومجمع التحرير بمنطقة وسط البلد.

اعلنت الدكتورة هالة السعيدة هذا  في ظل وجود مخطط كامل لدى الحكومة لمنطقة وسط البلد التي تضم المقار القديمة، جاء ذلك على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة هذا الأسبوع في واشنطن.

الحكومة تستهدف نحو مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال العام الجاري 

وقالت "السعيد" إن هذه المباني ستظل مملوكة للدولة، وسيتاح للشركات استغلالها، وجرى بالفعل ترسية مجمع التحرير لصالح "ماريوت"، كما تم الاتفاق مع إحدى الجهات لاستغلال مبنى وزارة الداخلية القديم، حسب تصريحات السعيد.

على صعيد متصل قالت وزيرة التخطيط أن الحكومة تستهدف نحو مليار دولار من الطروحات الحكومية خلال العام الجاري و1.5 مليار دولار العام المقبل، وأشارت في هذا الصدد إلى قرب الانتهاء من طرح حصة في محطات جبل الزيت والزعفرانة لمستثمر استراتيجي، إذ يتم تقييم العرض من قبل مستشارين دوليين وقد ننتهي خلال 3 إلى 4 أشهر.

تبلغ قدرة محطة طاقة رياح الزعفرانة 545 ميجاوات، وتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل اعتبارًا من عام 2001 من خلال بروتوكولات تعاون حكومية مع ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان.

 وتبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميجاوات، وتشمل محطات جبل الزيت 1 بقدرة 240 ميجاوات،وجبل الزيت 2 بقدرة 220 ميجاوات، وجبل الزيت 3 بقدرة 120 ميجاوات، وتم تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

من جهة أخرى، قالت "السعيد" إن الحكومة خفضت مستهدفاتها لمعدل النمو خلال العام المالي الجاري إلى حدود 3% من 4%، بسبب تباين سعر الصرف في النصف الأول والاضطرابات الجيوسياسية الأخيرة، وتستهدف العام القادم 4%، وفق منصة "اقتصاد الشرق مع بلومبرج".

وعلى هامش اجتماعات الربيع، عقد محمد معيط، وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع براكاش هندوجا، رئيس مجلس إدارة مجموعة هندوجا الهندية، لبحث توطين صناعة السيارات الكهربائية والصناعات التكنولوجية في مصر، ودعا "معيط" الشركة الهندية لإنشاء شركة هندوجا جلوبال سوليوشن في مصر المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وفق بيان صادر عن الوزارة أمس.