رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«شقق الإيجار التمليكي».. طرح وحدات سكنية بقسط شهري 1200 جنيه

شقق الإيجار التمليكي
شقق الإيجار التمليكي

تستعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لطرح جديد من الوحدات السكنية تحت مسمى  شقق الإيجار التمليكي، وذلك بعدد من المدن العمرانية الجديدة.

ويتولى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عملية طرح شقق الإيجار التمليكي على موقعه الرسمي، حيث من المقرر أن يتم الكشف الطرح الجديد خلال أيام.

طرح شقق الإيجار التمليكي 

ويتضمن الطرح الجديد من شقق الإيجار التمليكي  نحو 1000 وحدة سكنية كمرحلة أولى، وفي حالة نجاح الطرح والإقبال عليها سيتم طرح مراحل أخرى لشقق الإيجار التمليكي لعدد نحو 30 ألف وحدة سكنية، حسبما علمت «النبأ» من مصادرها بوزارة الإسكان.

مساحات وأقساط شقق الإيجار التمليكي

ويتضمن طرح شقق الإيجار التمليكي وحدات سكنية بمساحة 75 مترًا من المقرر أن يكون إيجارها الشهري 1200 جنيه، بالإضافة إلى شقق 90 مترًا من المقرر أن يكون إيجارها الشهري 1500 جنيه، علمًا بأن الشقق كاملة التشطيب وجاهز للاستلام الفوري فور الإعلان عن كشوف المستحقين.

مدة الإيجار التمليكي

ويشترط في طرح شقق الإيجار التمليكي أن تكون مدة الإيجار 7 سنوات ويكون مقابل الإيجار خلال تلك الفترة مدعومًا من الدولة بمبلغ 90 ألف جنيه للوحدة السكنية، وبعد انتهاء مدة الإيجار المقدرة بـ7 سنوات يحق للمستفيد تجديد عقد الإيجار لمدد أخرى لكن دون دعم من الدولة.

شروط الدخل في شقق الإيجار التمليكي

ويشترط للاستفادة بشقق الإيجار التكميلي أن يكون صافي الحد الأقصى للدخل الشهري للمواطنين المسموح لهم بالاستفادة 6000 جنيه شهريًا للفرد، و8000 جنيه شهريًا للأسرة، وأن يكون الحد الأدنى للدخل الشهري للمواطنين 2500 جنيه، على أن يتم عمل بحث اجتماعي بمعرفة وزارة التصامن الاجتماعي للحالات المتقدمة للاستفادة من شقق الإيجار التكميلي، كما يتم عمل استعلام سبق الاستفادة من شقق أو أراضي الإسكان، وفي حالة ثبوت حصول المتقدم على شقة أو قطعة أرضي من الإسكان في وقت سابق يجوز له المشاركة في شقق الإيجار التكميلي لكن دون دعم من الدولة.

التزامات المستفيد من شقق الإيجار التمليكي

ويلتزم المستفيد من شقق الإيجار التكميلي باستعمال الشقة في غرض السكن هو وأسرته، كما يلتزم برد الشقة في حال انتهاء مدة الإيجار المحددة بـ7 سنوات، كما يمكن للمستفيد أن يتملك الوحدة السكنية في حالة تقديم طلب بذلك خلال مدة الإيجار على أن يتم خصم إجمالي المسدد بعد استبعاد مصروفات الإدارة والتحصيل والصيانة من ثمن الوحدة السكنية ويتم البيع بالنظام المعمول به في حينه طبقًا للسعر السوقي.