رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خريطة التجمعات الرمضانية لـ السودانيون بالقاهرة

السودانيين في القاهرة
السودانيين في القاهرة

يعتبر النازحون واللاجئين السودانيون بالقاهرة هم بطل المشهد في رمضان للاجئين، حيث نزحوا بالآلاف إلى القاهرة، بعد الحرب المدمرة التي نشبت بين كلا من قوات الجيش السوداني، ومليشيات الدعم السريع.

وكشف إبراهيم الزين، رئيس الجالية السودانية في القاهرة، أن اللاجئين السودانيون بالقاهرة  يتمركزون في عدة أحياء بالقاهرة، منها القديم ومنها الحديث، حيث يعد من أبرز تلك الأحياء هو منطقة العتبة ومحمد نجيب، لقربها من محطات الباصات الرئيسية القادمة من الخرطوم، وحي المعادي، وعابدين، وعين شمس، ومنها أحياء حديثة مثل فيصل والعاشر من رمضان وأخيرا عدد لا بأس به في مدينة أكتوبر.

وأكد الزين في تصريحات خاصة لـ "النبأ"، أن اللاجئين السودانيون بالقاهرة  في رمضان ينظمون افطارات جماعية، سواء في المطاعم التي توجد في أماكن تواجدهم أو في الجمعيات التي تمثلهم وهي غالبًا جمعيات ذات دلالات قبلية واثنية، مثل جمعية المساليت وأبناء الداجو، والمسيرية والزغاوة.

يحتفظ اللاجئين السودانيون بالقاهرة  بعاداتهم وتقاليدهم المميزة لرمضان، مثل الإفطار الجماعي في الشارع، وذلك في المطاعم السودانية بالقاهرة، كما تحرص هذه المطاعم على تقديم الأطباق السودانية المميزة، مثل العصيدة  ومشروب الحلو مر.

وتستضيف مصر حوالي 473،000 شخصًا من اللاجئين وطالبي اللجوء المسجلين من 62 جنسية، وبداية من أكتوبر 2023، أصبحت اللاجئين السودانيون بالقاهرة  هم الأكثر عددًا يليها الجنسية السورية، تليها أعدادًا أقل من جنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا، واليمن، والصومال، والعراق.

وصل أكثر من 317،000 لاجئ من السودان إلى مصر خلال الأشهر الستة الماضية، كما تواصَل أكثر من 100،000 شخص مع مكاتب التسجيل التابعة لنا في القاهرة والإسكندرية، معظمهم من النساء والأطفال والأسر التي تعيلها نساء وهم بحاجة للمساعدة.

يرتاد حاليًا أكثر من 30،000 طفل سوداني لاجئ المدارس العامة والخاصة في مصر، ويوجد 4 مليون سوداني مقيم بشكل كامل في مصر حسب المنظمة الدولية للهجرة، 37 % من أعداد اللاجئين المقيمين في مصر يعملون في وظائف ثابتة وشركات مستقرة.

ومتوسط أعمار اللاجئين المقيمين في مصر هو 35 عامًا، مع نسبة متوازنة بين الذكور الذين يمثلون 50.04 % والإناث الذين يقدّرون بنحو 49.7%.