رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نتنياهو: هناك عملاء للأمريكان داخل إسرائيل

نتنياهو: هناك عملاء
نتنياهو: هناك عملاء للأمريكان داخل إسرائيل

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ما أسماها جهات من داخل إسرائيل بالتعاون مع الأمريكيين ضد الحكومة، مشيرا إلى أن الخلاف مع الأمريكيين جاء بعد انتقادات واشنطن لحكومته الرافضة لإقامة دولة فلسطينية.

واعتبر نتنياهو في إفادة أمام المشرعين، ألا خيار لدى إسرائيل سوى العملية في رفح، في إشارة منه إلى هدفها في إنهاء وجود عناصر حركة حماس التي تزعم وجودهم هناك.

وكان ملف اجتياح رفح التي تعج بالنازحين بعدما دفعتهم القوات الإسرائيلية من الشمال نحو جنوب القطاع، أشعل توترًا غير مسبوق بين بايدن ونتنياهو.

وأعربت الولايات المتحدة، التي قدمت دعما عسكريا ودبلوماسيا رئيسيا لإسرائيل، عن مخاوفها بشأن الهجوم الإسرائيلي المخطط له على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حيث يلجأ نحو 1.4 مليون فلسطيني نازح.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، لشبكة "فوكس" إن الولايات المتحدة لم تر بعد خطة إسرائيلية بشأن رفح.

وبعد أن أثارت تلك المسألة التوترات بين الحليفين، أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن فريقا أمريكيا وآخر إسرائيليًا سيجتمعان في واشنطن قريبًا، لبحث سبل بديلة لاستهداف عناصر حماس وتأمين الحدود مع مصر دون القيام بعملية برية كبيرة في رفح.

كما أضاف في بيان أن الرئيس الأمريكي جو بايدن عبر لنتنياهو مجددا عن قلقه العميق إزاء احتمال قيام إسرائيل بالعملية البرية.

وكانت الخارجية الأمريكية قد شددت على أن تل أبيب لن تشن أي عملية في رفح قبل التشاور مع واشنطن.

بدورها حذرت الأمم المتحدة إلى جانب العديد من المنظمات الدولية، من غزو رفح لا سيما أن ما يقارب 1،4 مليون فلسطيني لجأوا إليها بعدما تقطعت بهم السبل. 

كما نبهت إلى أنه لا مكان آمنًا في كامل القطاع، في رد على أن إسرائيل قد تعد خططًا لنقل سكان رفح إلى مناطق آمنة.