رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الكاكاو وبذور الكتان

أفضل الأطعمة الصحية للتخلص من دهون البطن العنيدة

الأطعمة الصحية للتخلص
الأطعمة الصحية للتخلص من دهون البطن

يعتبر التخلص من دهون البطن حلمًا للكثيرين منا؛ حيث تمثل دهون البطون العنيدة تحديًا رئيسيًا في عملية التنحيف، ما يستدعي محاربتها بتمارين رياضية خاصة بمنطقة البطن، وأنواع من شاي الأعشاب.

وهناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك من خلالها الحصول على قوام جذاب ورشيق، كل ما علينا فعله هو فهم الآلية التي تعمل بها أجسادنا واتباع نصائح خبراء التغذية للحصول على أفضل النتائج. 

أفضل الأطعمة للتخلص من دهون البطن

1-رقائق الشوفان

تعتبر رقائق الشوفان بلا شك بطل الألياف غير القابلة للذوبان، حيث تحتوي رقائق الشوفان أيضًا على بيتا- جلوكان، وهو من الألياف التي تحارب الكولسترول وتحد من إنتاج الأنسولين وامتصاص المواد الكربوهيدراتية في الأمعاء، وبناء عليه فإن الشوفان يعد الخيار الأول لطعام وجبة الفطور، علما بأن كل 100 غرام من رقائق الشوفان تحتوي على "8.4" غرام، وبالتالي تعمل على تحسين العبور المعوي، وتعطي الشعور بالشبع. 

2-الخوخ المجفف

يتميز الخوخ المجفف بمذاقه الحلو السكري، وهو من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، التي تمد الجسم بالطاقة لغناه بالكربوهيدرات الخالية من الدهون، ومع نسبة السكر المنخفضة التي يتميز بها، فإنه من الفاكهة التي ينصح بها الاختصاصيون لتضمينها في الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، كما أن الخوخ المجفف غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، الأمر الذي يسمح بتنظيم العبور المعوي ويعطي الشعور بالشبع، ما يجنب تناول الطعام الخفيف بين الوجبات الرئيسية.

3-الكاكاو

أثبتت الدراسات الحديثة أن الكاكاو يحتوي على مضادات الأكسدة التي تزيد مستوى الكولسترول الجيد، وتقلل في الوقت ذاته من الكولسترول السيء "إل دي إل" LDL، عكس ما أشيع بأن الكاكاو يزيد معدل الكوليسترول السيء، علاوة على ذلك، فإن مضادات الأكسدة هذه والتي منها "الكاتيكين" و"الفلافونويدات" تحارب شيخوخة الخلايا في الجسم، كما يحتوي الكاكاو أيضًا على "الفلافونويدات" و"النحاس" التي لها تأثير مضاد للالتهابات، وتساهم في محاربة الروماتيزم، والتهاب المفاصل، وحتى التهاب الشعب الهوائية.

كما يتميز الكاكاو بقدرته الهائلة وعمله كمضاد للأكسدة والممزوج بمحتواه من الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم والفيتامين بي B على تخفيض مستوى ضغط الدم الشرياني.

4-بذور الكتان

تتميز بذور الكتان بأنها من الأطعمة المغذية فائقة القوة بسبب 3 مركبات تحتويها، الأوميغا 3، الألياف والمغذيات الدقيقة (الفيتامينات والعناصر المعدنية)، الأوميغا 3 يزيل الدهون، ويساعد على تنظيم مستوى الكولسترول في الدم، وضغط الدم الشرياني. أما الألياف القابلة للذوبان التي تحتويها بذور الكتان تساعد على التخلص من الدهون الزائدة، وتعمل على تنظيم العبور المعوي، وتساعد على تنظيم مؤشر السكر في الدم، بالإضافة إلى أنها تكبح الجوع.

بالإضافة إلى أن محتوى بذور الكتان من مضادات الأكسدة، الفيتامينات والعناصر المعدنية يساعد على محاربة أكسدة الخلايا، ما يقلل ظهور السيلوليت.