رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

دراسة تكشف سر مثير عن مرحلة الطفولة وعلاقتها بالذوق الشخصي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أشار بحث جديد إلى أن جماليات البالغين يمكن إرجاعها إلى التحيزات الحسية في مرحلة الطفولة، وقال الباحثون إن ذوقنا في الفنون الجميلة يمكن أن يتطور منذ سن مبكرة للغاية، بعد أن وجدوا أن مرحلة الطفولة، والأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن أربعة أشهر يمكنهم إظهار التفضيلات الفنية.

وعندما عرضت المناظر الطبيعية من قبل الرسام الهولندي ما بعد الانطباعية فينسينت فان جوخ، وجد علماء النفس في جامعة ساسكس أن كلا من الأطفال والبالغين يفضلون في الغالب نفس اللوحات، حيث أثبتت سيقان الذرة الخضراء (1888) أنها الأكثر شعبية.

واكتشف الفريق في مختبر Sussex Baby التابع للجامعة أيضًا أن الأطفال يحبون اللوحات ذات الحواف الأكثر - مثل تلك التي تحتوي على أوراق الشجر أو الأغصان - والخطوط المنحنية.

نتائج الدراسة

في النتائج التي توصلوا إليها، والتي نُشرت في مجلة الرؤية، قال الباحثون إن جوانب التفضيلات الفنية قد تكون راسخة منذ سن مبكرة.

وكان من الرائع أن نجد أن الأطفال يستجيبون للكتل الأساسية للوحات، مثل الحواف والألوان، وأن هذه الخصائص يمكن أن تفسر كميات كبيرة من الأسباب التي تجعل الأطفال ينظرون إلى أعمال فنية معينة ويحبها البالغون، ولكن يبدو أن دراستنا قد حددت أيضًا سمات جماليات البالغين التي يمكن إرجاعها إلى التحيزات الحسية في مرحلة الطفولة.

وتُظهر النتائج التي توصلنا إليها أن الأنظمة المرئية والتفضيلات المرئية للأطفال أكثر تعقيدًا مما يُعتقد عمومًا.

تفاصيل الدراسة

بالنسبة للدراسة، التي كانت بالتعاون مع العلامة التجارية الحسية للأطفال، قام الباحثون بتجنيد 25 طفلًا، تتراوح أعمارهم بين أربعة إلى ثمانية أشهر، و25 بالغًا.

وجلس الأطفال في حضن والديهم بينما تم عرض 40 زوجًا من الصور، التي تعرض لوحات المناظر الطبيعية لفان جوخ، على جهاز لوحي.

كما تم عرض نفس اللوحات على البالغين وسألوا عن الصورة التي وجدوها أكثر متعة في الزوج.

وأظهرت التسجيلات أن الأطفال نظروا لفترة أطول إلى مناظر فان جوخ التي صنفها الكبار أيضًا على أنها أكثر متعة، وتتميز هذه اللوحات بألوان عالية وتناقضات خفة بالإضافة إلى الكثير من اللون الأخضر.

وكانت لوحات فان جوع الأكثر تفضيلًا، ولكن الباحثين وجدوا أيضًا اختلافات طفيفة في الأذواق الفنية بين البالغين والأطفال.

فعلى سبيل المثال، وجدوا أن الأطفال يفضلون اللوحات التي تحتوي على معظم الحواف والخطوط المنحنية، والتي لا يبدو أن الكبار يفضلونها.