رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بدعوة من السعودية.. اجتماع إسلامي طارئ لمناقشة تداعيات حرق المصحف في السويد

اجتماع إسلامي طارئ
اجتماع إسلامي طارئ لمناقشة تداعيات حرق المصحف في السويد

أعلنت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، عقد اجتماعا طارئا الأسبوع المقبل في مقرها بمحافظة جدة، وذلك لمناقشة الإجراءات المتخذة جراء تداعيات حادث حرق نسخة من المصحف الشريف في دولة السويد أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وجاءت الدعوة للاجتماع بدعوة من المملكة العربية السعودية رئيس القمة الإسلامية في دورتها الحالية.

وأكدت منظمة التعاون الإسلامي في بيان مقتضب لها أن الاجتماع سيناقش الإجراءات تجاه هذه الأعمال الدنيئة وللتعبير عن الموقف الموحد ضد عملية تدنيس المصحف الشريف. 

من جانبها أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم الخميس، عن بالغ إدانتها لقيام أحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف بالعاصمة السويدية «ستوكهولم».

واعتبرت مصر ما جرى فعل مخز يستفز مشاعر المسلمين حول العالم في أول أيام عيد الأضحى المبارك، ويتنافى مع قيم احترام الآخر ومقدساته، ويؤجج من مشاعر الكراهية بين الشعوب.

وأعربت مصر عن بالغ قلقها إزاء تكرار حوادث إحراق المصحف الشريف وتصاعد ظاهرة الإسلاموفوبيا وجرائم ازدراء الأديان مؤخرًا في بعض الدول الأوروبية، مؤكدةً رفضها التام لكافة الممارسات البغيضة التي تمس الثوابت والمعتقدات الدينية للمسلمين.

وشددت مصر على مسئولية الدول في منع دعوات التحريض وجرائم الكراهية، ووقف تلك الممارسات التي من شأنها تقويض أمن واستقرار المجتمعات، مؤكدةً ضرورة إعلاء القواسم المشتركة من التسامح وقبول الآخر والتعايش السلمي بين الشعوب.