رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الاتحاد الأوروبي يشيد بدور مصر في استضافة اللاجئين

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

قالت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، إن الاتحاد الأوروبي يقدر جهود مصر في استضافة اللاجئين، حيث تم تخصيص حوالي 20 مليون يورو كاستجابة سريعة لدعم مصر على مواجهة أزمة اللاجئين على الحدود الجنوبية.

وأشادت المتحدثة باسم الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي بالدور الذي تقوم به مصر لدعم اللاجئين السودانيين الذين غادروا بلادهم على ضوء التطورات الأخيرة.

وقالت «مصرالي» -في لقاء اليوم الثلاثاء مع الوفد الصحفي المصري الذي يقوم بزيارة إلى بلجيكا- إن مصر والاتحاد الأوروبي يرتبطان بعلاقات قوية وشراكة تاريخية وهو ما تعكسه الزيارات المتبادلة بين الجانبين وكان آخرها تلك التي قام بها الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية جوزيب بوريل الأسبوع الماضي إلى القاهرة، مشيرة إلى وثيقة أولوية الشراكة التي تم إقرارها العام الماضي وتمتد حتى عام 2027.

وأبرزت المتحدثة الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي في المجالات المتعددة، لافتة إلى أنه في إطار الأجندة الجديدة للاتحاد الأوروبى والخاصة بمنطقة المتوسط وخطة الاقتصاد والاستثمار وأيضا استراتيجية مصر للتنمية المستدامة "رؤية 2030"، فإن أولويات الشراكة والتعاون مع مصر تركز على الاقتصاد الحديث المستدام والتنمية الاجتماعية، السياسة الخارجية والاستقرار.

وأضافت أن الشراكة بين الجانبين تشمل أيضا مجالات استراتيجية من بينها الطاقة والمناخ والتجارة ومواجهة تحديات الإرهاب والهجرة.

وأوضحت المتحدثة أن مصر والاتحاد الأوروبي شريكان قويان فيما يتعلق بالملفات والقضايا الإقليمية التي تلعب فيها مصر دورا رئيسيا كما هو الحال بالنسبة لعملية السلام في الشرق الأوسط، لافتة إلى أن الزيارة الأخيرة التي قام بها الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي إلى القاهرة كانت تهدف إلى التأكيد على أهمية الشراكة بين الجانبين ومناقشة الموضوعات الثنائية بالإضافة إلى القضايا والملفات الإقليمية بما في ذلك التطورات في السودان.

وقالت إن الممثل الأعلى أجرى العديد من المناقشات خلال زيارته إلى القاهرة حول الشراكة المهمة بين الجانبين والإصلاحات التي تنفذها مصر وأيضا جهود مكافحة الإرهاب.