رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يشكر طياريه بسبب أحداث 24 يونيو

النبأ

شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، جميع أفراد القوات المسلحة الروسية ووكالات إنفاذ القانون والخدمات الخاصة على شجاعتهم، مؤكدًا أن تصميمهم وشجاعتهم أسهما بتماسك المجتمع وقمع التمرد.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الطيارين الذين لقوا حتفهم في أحداث الـ 24 يونيو /حزيران، قاموا بواجبهم بشرف، وطلب تكريم ذكراهم بالوقوف دقيقة صمت.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة للعسكريين الروس: " لقد دافعتم عن النظام الدستوري والحياة والأمن والحرية لمواطنينا، لقد أنقذتم وطننا من الاضطرابات، وأوقفتم الحرب الأهلية بالفعل، لقد تصرفتم في موقف صعب بشكل جلي ومتماسك وأثبتتم ولاءكم للشعب ولروسيا والقسم العسكري، وأظهرتم المسؤولية عن مصير الوطن ومستقبله ".

وأضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "اليوم هنا في ساحة الكاتدرائية التاريخية للكرملين في موسكو يتواجد جنود القوات المسلحة الروسية، وأفراد الحرس الوطني، وجهاز الأمن الفدرالي، ووزارة الداخلية، جنود وضباط، وهم المدافعون الحقيقيون عن الوطن الذين وقفوا في ساعة حرجة للبلاد جنبا إلى جنب مع رفاقهم في السلاح، وقفوا حائطا في طريق الاضطرابات، والتي كانت ستؤدي حتما إلى الفوضى".

وأوضح بوتين: أن أجهزة الأمن والشرطة وقفت إلى جانب المجتمع والطيارون الذين سقطوا حافظوا على مصالح روسيا، وأردف الرئيس الروسي «كنا سنقضي على الانقلاب في كافة الأحوال».

استولى زعيم فاجنر يفجيني بريجوجين، على قاعدة عسكرية في الجزء الجنوبي من البلاد، السبت، وخطط لقيادة مرتزقته الروس إلى موسكو، وكان هذا قبل إبرام اتفاق مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وسحب بريجوجين قواته.

 

 

وفي وقت متأخر من يوم السبت، كشف مكتب الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو أن بريجوجين وافق على تهدئة الوضع في روسيا.

 

 

بعد فترة وجيزة، تحدث بريجوجين في رسالة صوتية نُشرت على منصة تليجرام للتواصل الاجتماعي، قائلًا إنه توسط في صفقة مع الزعيم البيلاروسي لإعادة قواته لتجنب إراقة «قطرة دم واحدة من مقاتلينا».

 

 

كما شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  نظيره البيلاروسي «على جهوده لحل المسألة سلميا»، لكنه في السياق نفسه أكد أن بلاده كانت قادرة على دحر التمرد تحت أي ظروف، قائلًا: «الانقلاب المسلح كان سيقضى عليه في كل الأحوال».