رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وزارة الهجرة تطلق سلسة فيديوهات توعوية للمصريين المغادرين للعمل والمقيمين بالسعودية

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، سلسة فيديوهات توعوية للعمالة المصرية المغادرة للعمل بالسعودية وكذلك للمقيمين هناك؛ لتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم.

وأوضح بيان لوزارة الهجرة، اليوم الأحد، أن ذلك يأتي ضمن حملة التوعية التي أطلقتها وزيرة الهجرة، وفيصل العتيبي الملحق العمالي السعودي بالقاهرة، بعنوان: "اعرف حقك واطمن"، وتستهدف المصريين المغادرين للعمل والمقيمين بالمملكة العربية السعودية لتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم، وفقًا لقانون العمل بالمملكة.

وفي إطار دور وزارة الهجرة لرعاية المصريين بالخارج، لتأهيل وتوعية هجرة الأيدي العاملة للأسواق الخارجية، وتفعيلًا لآلية التعاون المباشر بين وزارتي الهجرة المصرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، لتقليل أية مشاكل أو عقبات من الممكن أن تواجه العمالة المصرية في المملكة، بالإضافة إلى توعيتهم في حالة تعرضهم لأية مشكلة، ومنع وقوع المصريين في أي مشاكل تتعلق بعقود وهمية للتوظيف، ومن ثم مكافحة ما يمكن أن يتعرضوا له من كافة أشكال الاتجار في البشر.

وفي أول فيديو توعوي تنشره وزارة الهجرة بالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، يأتي موضوع الحفاظ على حقوق وواجبات المصريين بالخارج، حيث تناول الفيديو إنهاء عقد العمل في حالة عدم التزام الطرف الذي قرر إنهاء العقد غير محدد المدة بفترة الإنذار.

ويوضح الفيديو أن الطرف الآخر يُطالب بتعويض بمبلغ يعادل أجر العامل عن نفس المدة، في حال ما لم يتوصل الطرفان إلى اتفاق على مبلغ تعويض أعلى.