رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

يضغط قرون من العلم في بضع سنوات..

الكمبيوتر العملاق الكمي من مايكروسوفت قفزة كبيرة في عالم الحاسوب

الكمبيوتر العملاق
الكمبيوتر العملاق الكمي

يهدف "الكمبيوتر العملاق الكمي" من مايكروسوفت إلى ضغط قرون من الاكتشافات العلمية في بضع سنوات فقط، حيث أعلنت شركة مايكروسوفت عن خطط لبناء الكمبيوتر العملاق الكمي بعد أن قال الباحثون إن أجهزة الجيل التالي ستكون قادرة على التفوق على أجهزة الكمبيوتر القياسية في غضون العامين المقبلين.

وتتمتع أجهزة الكمبيوتر الكمومية بإمكانية أن تكون أقوى بأوامر من أجهزة الكمبيوتر العملاقة الرائدة اليوم، لكنها فشلت حتى الآن في المنافسة عندما يتعلق الأمر بالمهام العملية.

تشير تجربة معيارية حديثة أجراها باحثو الحوسبة الكمومية في شركة آي بي إم إلى أن الآلات ستتمكن قريبًا من إجراء حسابات مفيدة "على نطاق ستعاني فيه أجهزة الكمبيوتر الكلاسيكية"، مما يفتح عددًا كبيرًا من التطبيقات.

أول حاسوب عملاق كمي

كشفت مايكروسوفت عن خارطة طريقها لبناء "الكمبيوتر العملاق الكمي" لأول مرة نهاية الاسبوع الماضي، بعد عدة سنوات من البحث ومئات الملايين من الدولارات من الاستثمار في التكنولوجيا.

وتعمل أجهزة الكمبيوتر الكمومية عن طريق استبدال البتات التقليدية - "الآحاد" و"الأصفار" المستخدمة لتخزين البيانات الرقمية ونقلها - باستخدام وحدات البت الكمومية، التي تسمى الكيوبتات، والتي تستفيد من الظواهر الكمومية المعروفة باسم التراكب في حالتين في وقت واحد.

هذا يعني أنها يمكن أن تكون بمثابة "واحد" و"صفر" في نفس الوقت، بحيث تجعل كل كيوبت مضافة أقوى بشكل كبير من نظيراتها التقليدية.

قالت مايكروسوفت إنها حققت إنجازًا خاصًا بها من خلال هندسة نوع جديد من الكيوبت، تم وصفه في مجلة Physical Review B يوم الأربعاء، وهو مستقر بدرجة كافية للعمل على نطاق واسع على كمبيوتر عملاق كمي.

وتصف مايكروسوفت حاسوبًا عملاقًا كموميًا بأنه واحد يمكنه تنفيذ مليون عملية كمومية في الثانية، مدعية أن بنائه سيكتمل في غضون العقد المقبل.

وكتبت الشركة في منشور مدونة يوضح بالتفصيل خارطة الطريق: "حققت مايكروسوفت المرحلة الأولى نحو إنشاء كمبيوتر عملاق كمي موثوق به وعملي، ويمثل اليوم لحظة مهمة في طريقنا إلى هندسة كمبيوتر عملاق كمي وفي النهاية تمكين العلماء من حل العديد من أصعب المشكلات التي تواجه كوكبنا."

قال الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft، ساتيا ناديلا، إن هدف شركته هو "ضغط الـ 250 عامًا القادمة من الكيمياء وعلوم المواد في الـ 25 عامًا القادمة".

تأتي الإعلانات الصادرة عن IBM و Microsoft في أعقاب العديد من الإنجازات الكبرى في مجال الحوسبة الكمومية في السنوات الأخيرة.

التفوق الكمي

في عام 2019، أعلن العلماء في جوجل أنهم حققوا شيئًا يُعرف باسم التفوق الكمي، عندما تمكن الكمبيوتر الكمي Sycamore الخاص بهم من حل مشكلة في 200 ثانية كان من الممكن أن يستغرق حلها أقوى كمبيوتر عملاق في العالم 10000 عام.

ومنذ ذلك الحين، كرر الباحثون في الصين هذا الإنجاز، حيث أصبح حاسوبه الكمومي قادرًا على إجراء عمليات حسابية أسرع بما يقرب من 100 تريليون مرة من أقوى كمبيوتر عملاق في العالم.