رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بريطانيا تقرر استخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق أوسع في مستشفياتها

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

من المقرر نشر الذكاء الاصطناعي (AI) على نطاق أوسع عبر هيئة الصحة البريطانية في محاولة لتشخيص الأمراض وعلاج المرضى بشكل أسرع.

وأعلنت الحكومة البريطاينة عن مبلغ تمويل بقيمة 21 مليون جنيه إسترليني يمكن لصناديق NHS التقدم للحصول عليها لتنفيذ أدوات الذكاء الاصطناعي لأمثال التصوير الطبي ودعم القرار.

يتضمن ذلك الأدوات التي تحلل صور الصدر بالأشعة السينية في حالات سرطان الرئة المشتبه بها.

ستكون تقنية الذكاء الاصطناعي التي يمكنها تشخيص السكتات الدماغية متاحة أيضًا لجميع شبكات السكتات الدماغية بحلول نهاية عام 2023 - ارتفاعًا من 86٪ - ويمكن أن تساعد المرضى على العلاج بشكل أسرع وتؤدي إلى نتائج صحية أفضل.

استثمار الحكومة البريطانية في الذكاء الاصطناعي

واستثمرت الحكومة 123 مليون جنيه إسترليني في 86 تقنية ذكاء اصطناعي حتى الآن، حيث تقوم هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة بتسخير فوائد الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء البلاد للمساعدة في اكتشاف ومعالجة الأمراض الرئيسية في وقت مبكر، بالإضافة إلى إدارة قوائم الانتظار بشكل أفضل حتى يمكن رؤية المرضى بشكل أسرع.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتعرض فيه خدمات التشخيص في بريطانيا لضغوطن حيث يرغب الأطباء في تقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى. يبدأ هذا بالتشخيص في الوقت المناسب، والأهم من ذلك، اكتشاف المرض في أقرب وقت ممكن.

ويمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفر الوقت للأطباء من خلال زيادة كفاءتنا إلى أقصى حد، ودعم اتخاذنا للقرار والمساعدة في تحديد الحالات الأكثر إلحاحًا وترتيبها حسب الأولوية. جنبًا إلى جنب مع القوى العاملة من أخصائيي الأشعة المدربين تدريبًا عاليًا والخبراء، سيلعب الذكاء الاصطناعي بلا شك دورًا مهمًا في مستقبل التشخيص.

تأتي حزمة التمويل بعد أن قالت الرئيسة التنفيذية لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا أماندا بريتشارد إن المزيد من التطبيقات للذكاء الاصطناعي في الخدمة الصحية تلوح في الأفق.

ولا تزال المناقشات حول كيفية تنظيم التطورات في الذكاء الاصطناعي مستمرة، وفي وقت سابق من يونيو في زيارة للولايات المتحدة، قال رئيس الوزراء ريشي سوناك إنه يريد تجنب خطاب "إثارة الذعر" حول التكنولوجيا، لكنه أقر بأنها قد تشكل نفس مخاطر الحرب النووية والأوبئة إذا لم يتم رصدها بشكل مناسب.