رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عرض رسالة تكشف أسرار الحياة العاطفية للموسيقار العالمي موزارت للبيع بالمزاد

 رسالة تكشف جانبا
رسالة تكشف جانبا من حياة موزارت العاطفية

أعلنت دار كريستيز للمزادات أنها ستطرح فى مزاد بلندن الشهر المقبل خطابًا يفيد بأن الموسيقار النمساوى فولفجانج أماديوس موزارت كان يشعر "بذعر تام" فيما يتعلق بحياته العاطفية.

وكتب الموسيقار الشهير الخطاب المكون من صفحتين فى صيف 1782، ويظهر أنه كان يطلب نصيحة من صديق مقرب بعد نشوب "سوء تفاهم" مع من صارت ابنتها زوجته بعد وقت قصير، حسبما نشر موقع "سكاى نيوز" البريطانى.

رسالة عاطفية تكشف جانبا من حياة موزارت في مزاد | سكاي نيوز عربية
 رسالة تكشف جانبا من حياة موزارت

وقال توماس فينينج، رئيس قسم الكتب والمخطوطات فى كريستيز، "كانت على وشك أن تلجأ للشرطة لاستعادة مخطوبته ما من شأنه أن يعرض سمعته لعواقب وخيمة"، وكتب موزارت العديد من الخطابات، لكن فينينج قال إن عرض أى منها للبيع فى مزاد أمر نادر، ومن النادر الوصول إلى هذه الدرجة من التعمق في شخصيته ومشاعره في وقت حاسم في حياته.

كتب موزارت ذلك الخطاب وعمره 26 عاما بعد فترة وجيزة من وصوله إلى فيينا، وبينما كانت مسيرته المهنية في بدايتها بعدما حقق نجاحا باهرا في أول مرة له بدار الأوبرا، فى المقابل كانت حياته العاطفية "تتعقد بعض الشيء"، لكنه كان حريصا على أن يمضي قدما في زيجته التي تمت لاحقا من كونستانزي.

رسالة عاطفية تكشف جانبا من حياة موزارت في مزاد
الموسيقار النمساوى فولفجانج أماديوس موزارت

وقال فينينغ "يخبرك ذلك بشيء ما عن موزارت بصفته شخصية ثورية. إنه شخصية لا تنصاع للقواعد القديمة"، وتزوج موزارت من كونستانزي بعد فترة وجيزة من كتابة الخطاب وظلا معا حتى وفاته فى 1791 عن 35 عاما.

ومن المقرر عرض الخطاب في إطار أسبوع كريستيز للمعروضات الكلاسيكية الاستثنائية في يوليو، ومن المتوقع أن يجذب أعلى سعر لخطاب لموزارت حتى الآن بسعر تتراوح التقديرات له بين 300 ألف و500 ألف جنيه إسترليني (380490 و634150 دولارا).