رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

فرحة بين طلاب الثانوية العامة بعد امتحان اللغة العربية بالقليوبية

النبأ

حالة من السعادة خيمت على طلاب الثانوية العامة بمحافظة القليوبية، عقب الخروج من أداء امتحان مادة اللغةالعربية.

وأكد طلاب الثانوية العامة سهولة الأسئلة بامتحان اللغة العربية، موضحين أن الأسئلة مباشرة وفى مستوى الطالب المتوسط، ولكن هناك جزئيات منها النحو والقراءة المتحررة وسؤال القطعة بالأسئلة المقالية تحتاج إلى تركيز وفهم، متابعين: الأسئلة مناسبة لوقت الامتحان ولكن هناك جزئيات مخصصة للطالب الفائق.

ويقول معاذ رجب طالب بالصف الثالث الثانوى شعبة علمى، أن امتحان اليوم جاء معظمه سهلا وفى مستوى الطالب المتوسط، عدا سؤال النحو لكى يفرق الطالب المتوسط عن الطالب المتميز.

ويضيف جاد محمود طالب بالصف الثالث الثانوى شعبة علمى رياضة، أن الامتحان جاء سهلا جدا وممتعا، ولم نكن نتوقع سهولة امتحان اللغة العربية اليوم، عدا سؤال النحو لكى يفرق بين الطالب المتميز عن الطالب العادى.

ويشير أحمد خضر طالب بالصف الثالث الثانوى شعبة علمى علوم بمدينة بنها، أن الامتحان جيد ولكن كان طويلا ويحتاج إلى وقت أكثر من 3 ساعات المدة المحددة.

من جانبه قال الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم، أنه سأل الطلاب خلال جولته بلجان بمحافظة كفر الشيخ حول مستوى الامتحان فى اللغة العربية وأكد الطلاب أنه سهل وكانت هناك راحة على وجوه الطلاب ولو أن الأسئلة صعبة لكانت ظهرت على ملامحهم التوتر والقلق والحزم.

بدأ طلاب الثانوية العامة أداء امتحان مادة اللغة العربية 2023، حيث شهدت اللجان تفتيش الطلاب بهدوء باستخدام العصا الإلكترونية للتأكد من عدم اصطحاب أو حيازة الطلاب أي وسيلة غش إلكترونية أو تقليدية، ونبهت اللجان على الطلاب بالتزام الانضباط والهدوء حرصا على أداء الامتحانات دون توتر أو قلق، مضيفة أن مدة الامتحان 3 ساعات تبدأ من التاسعة صباحا وهذه المدة مخصصة للإجابة عن الأسئلة الاختيارية والمقالية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مادة اللغة العربية هي أول مادة مضافة للمجموع، والأسئلة موزعة بواقع 30% للمستويات العقلية البسيطة و30% للمستويات العليا للتفكير و40% للمستويات المتوسطة، أى أن 70% من الأسئلة ستكون للطلاب المتوسطين والمستويات البسيطة، مضيفة أن عدد الأسئلة فى مادة اللغة العربية 55 سؤالا، منها 4 أسئلة مقالية مخصص لها 10 درجات، و51 سؤالا اختيار من متعدد مخصص لها 70 درجة، بإجمالي 80 درجة لجميع أسئلة المادة، مضيفة أن إجابات الأسئلة المقالية فى ورقة مخصصة لها على أن يلتزم الطلاب بالإجابة وفق المساحة المخصصة لكل سؤال حتى لا يطلب ورقة إضافية.

وأوضحت أن الطالب يتسلم كراسة بابل شيت للإجابة عن الأسئلة الاختيارية وورقة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية، وأكدت وزارة التربية والتعليم أنه يجب على الطالب التأكد من تدبيس ورقتى الإجابة معا، موضحة أن هناك ضمانات كثيرة تحافظ على حقوق الطالب في أوراق إجاباته دون تداخل مع زملائه منها الباركود الموجود في أوراق الامتحان، حيث طالبت الوزارة بضرورة انتباه الطالب لتدبيس ورقتى الإجابة معا قبل مغادرة لجنة الامتحان.