رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نائب رئيس مجلس السيادة السوداني يحذر الدول المجاورة من انهيار الوضع ببلاده

النبأ

قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، اليوم السبت، إنه إذا انهار السودان في الصباح ستنهار الدول المجاورة له ليلًا.

وأشار نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، خلال جلسة نقاشية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية في القاهرة، إلى أن الدولة المصرية لديها بنية تحتية قوية جدًا ولكن مع استمرار الأزمة السودانية يمكن أن تتأثر.

وأكد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني على ضرورة إنهاء الحرب في السودان، موضحا أن نهاية الحرب تعني أن يكون للسودان جيش واحد.

وأوضح نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، أنه لا بد من معالجة الخطايا الإنسانية التي تعرض لها السودان.

وتابع: “لم يتبق في السودان الكثير. البنوك نُهبت. المواطنون قُتلوا. كل المنازل سرقت. هنالك عنف غير مبرر وعنف ضد النساء”.

وأضاف: “إننا في السودان لا يمكن أن نعمل حلا ديمقراطيا. هناك أطراف تحمل البندقية والعملية أصبحت معقدة. الهدف الأساسي هو احتلال السلطة”.

وذكر نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، خلال كلمته بالجلسة النقاشية، أن الجيش السوداني سينتصر في النهاية في معركته ضد قوات الدعم السريع، ولا نقدر أن نحدد وقتا معينا، بالصبر والتخطيط الاستراتيجي.

يذكر أن نائب رئيس مجلس السيادة السوداني مالك عقار، قد وصل القاهرة مساء الجمعة، ومن المقرر أن يلتقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وشهدت السودان عددا كبيرا من المتغيرات على الساحة السياسية، خاصة بعد معارك الجيش السوداني والدعم السريع، ومن تلك التغيرات الهامة هو إعفاء نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو حميدتي من منصبه وتعيين الفريق مالك عقار إير.

يعد مالك عقار أير، أحد أبناء ولاية النيل الأزرق وينحدر من قبيلة الأنقسنا، وهو أحد قيادات الحركة الشعبية، بقيادة جون قرنق، وشغل وقتها قائد القطاع العسكري للحركة على الحدود الإثيوبية السودانية في وقت المعارك المشتعلة ما بين الحركة والحكومة السودانية.

بعد توقيع السلام بين الحركة الشعبية بقيادة جون قرنق والحكومة السودانية في عصر عمر البشير وهو الاتفاق الذي انفصلت بموجبه دولة جنوب السودان، تم تعيين الفريق مالك عقار إير حاكم منتخب لولاية النيل الأزرق.

أصبح الفريق مالك عقار إير، رئيس للحركة الشعبية قطاع الشمال وهي الحركة التي ضمت كوادر الحركة الشعبية في شمال السودان بعد انفصال دولة جنوب السودان، 

لم تستمر ولاية الفريق مالك عقار إير كثيرًا لولاية النيل الأزرق، حيث اندلعت الحرب بين قواته في الولاية وما بين القوات الحكومية، وقام الرئيس السابق عمر البشير باتخاذ قرار بعزل مالك عقار عن الولاية، ولكن استمرت الحرب بين الجانبين.