رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحذير من تكوين أجنة بشرية اصطناعية.. لها نتائج تقشعر لها الأبدان!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف العلماء عن إمكانية تكوين أجنة بشرية اصطناعية في معمل دون بويضات أو حيوانات منوية.

يمكن أن يوفر هذا الاختراق، الذي حققه خبراء جامعة كامبريدج ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، رؤى ثاقبة في حالات الإجهاض والاضطرابات الوراثية.

ومع ذلك، فإن تكوين أجنة بشرية اصطناعية لا تغطيها القوانين في معظم دول العالم، وترتبط بقضايا أخلاقية وقانونية خطيرة.

لقد شارك العلماء الذين لم يشاركوا في الإنجاز مخاوفهم بشأن التكنولوجيا، ووصفها أحدهم بأنها "تقشعر لها الأبدان".

قال البروفيسور جيمس بريسكو من معهد فرانسيس كريك: "من المهم أن يتقدم البحث والباحثون في هذا المجال بحذر وحذر وشفافية".

"الخطر هو أن الزلات أو الادعاءات غير المبررة سيكون لها تأثير تقشعر لها الأبدان على الجمهور وصناع القرار، وهذا سيكون انتكاسة كبيرة للميدان."

كيف يمكن تكوين أجنة بشرية اصطناعية؟

يمكن تكوين أجنة بشرية اصطناعية من خلايا جذعية جنينية، وهي خلايا بشرية خاصة لديها القدرة على التطور إلى أنواع مختلفة من الخلايا، من خلايا العضلات إلى خلايا الدماغ.

شدد البروفيسور بريسكو على "الأسئلة الأخلاقية والقانونية العميقة" التي تنشأ الآن بسبب العمل، والتي تم الإعلان عنها يوم الأربعاء في الاجتماع السنوي للجمعية الدولية لأبحاث الخلايا الجذعية في بوسطن، وعلى عكس الأجنة البشرية الناشئة عن التلقيح الصناعي (IVF)، حيث يوجد إطار قانوني راسخ، لا توجد حاليًا لوائح واضحة تحكم النماذج المشتقة من الخلايا الجذعية للأجنة البشرية".

"هناك حاجة ملحة للوائح لتوفير إطار عمل لإنشاء واستخدام نماذج مشتقة من الخلايا الجذعية للأجنة البشرية."

ما هو الجنين علميًا؟

الجنين المرحلة المبكرة من نمو الحيوان المنوي الذي يستمر من فترة وجيزة بعد الإخصاب حتى نمو أجزاء الجسم (عندما يصبح جنينًا).

في حين أن الأجنة ليس لها بدايات دماغ أو قلب ينبض، فإنها تشمل الخلايا التي من شأنها أن تستمر لتشكيل المشيمة.

ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانوا سيستمرون في النضج إلى ما بعد المراحل الأولى من التطور.

وأشار البروفيسور بريسكو إلى أن فريق كامبريدج-كاليفورنيا لم ينشر ورقة بحثية أو حتى طباعة مسبقة حول إنجازهم، لذلك "لا يمكن التعليق بالتفصيل على الأهمية العلمية لهذه القصة".

وقال: "على الرغم من أن الوقت مبكر جدًا، إلا أن النماذج الاصطناعية للأجنة البشرية القائمة على الخلايا الجذعية لديها الكثير من الإمكانات".

وقال الدكتور إلديم أكرمان، الأستاذ المشارك في علم الجينوم الوظيفي بجامعة برمنغهام، إن التطور له "آثار مهمة"، فمن الواضح أن هذا البحث يمكن أن يوفر فهمًا أعمق لكيفية تشكل الأنسجة والأعضاء، مما قد يؤدي إلى تطورات في الطب التجديدي وعلاج اضطرابات النمو.

ومع ذلك، فإن القدرة على فعل شيء ما لا تبرر القيام به، حيث يجب إنشاء الأطر الأخلاقية والحفاظ عليها بما يتماشى مع وجهة نظر الجمهور حول هذا الموضوع.

تشبه الأجنة البشرية الاصطناعية للفريق الدولي بشكل أفضل الكيسات الأريمية - مجموعات من الخلايا المنقسمة ومرحلة مبكرة من الجنين.

تمت زراعة الأجنة إلى مرحلة تتجاوز ما يعادل 14 يومًا من التطور للجنين الطبيعي.

على الرغم من أن الفريق الدولي أطلق عليها اسم أجنة "اصطناعية"، إلا أنها ليست "مُصنّعة حقًا" لأنها لم يتم إنشاؤها من الصفر، بل يتم اشتقاقها من الخلايا الجذعية الحية التي تنشأ من الجنين.