رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أول رحلة حج تصل السعودية تأتي من اليمن

مطار اليمن
مطار اليمن

أول رحلة حج تصل السعودية تأتي من اليمن، حيث قال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، الخميس، إن الناقل الوطني اليمني، الخطوط الجوية اليمنية، من المقرر أن يبدأ غدا السبت الموافق 17 يونيو 2023 رحلته الأولى لنقل الحجاج من مطار صنعاء الدولي إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج.

تخضع صنعاء، عاصمة اليمن، لسيطرة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران منذ 2014، مما دفع تحالفًا عربيًا للتدخل لدعم الحكومة المعترف بها دوليًا.

وأوضح الإرياني أن قرار إطلاق الرحلات الجوية لتكون أول رحلة حج تصل السعودية وذلك من مطار صنعاء الدولي إلى مطاري جدة والمدينة المنورة جاء بتوجيهات من رئيس مجلس القيادة اليمني رشاد العليمي وبالتعاون مع المملكة العربية السعودية. 

وقال الارياني "رغم صعوبة الاوضاع وما تقوم به مليشيا الحوثي الارهابية من استهداف لليمنيين وتضييقهم عليهم فان العليمي يبذل جهودا حثيثة على مختلف المستويات للتخفيف من معاناة المواطنين". 

وأضاف أن رئيس المجلس التشريعي ينسق مع "الدول الشقيقة والصديقة" لتقديم التسهيلات لليمنيين في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

تأكيد وزارة الحج السعودية

وأكدت وزارة الحج والعمرة السعودية النبأ، قائلة في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن القرار نابع من حرص المملكة على ضمان تمكن اليمنيين من مختلف أنحاء البلاد من أداء مناسك الحج.

ومن هنا تقرر تسهيل وصول الحجاج اليمنيين لأداء فريضة الحج من مطار صنعاء الدولي إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة أسوة بباقي المنافذ البرية والجوية مع اليمن، لتكون أول رحلة حج تصل السعودية.

من المقرر أن يبدأ الحج في 26 يونيو المقبل بانتظار إعلان رسمي من قبل السلطات.

سيشهد موسم الحج هذا العام اجتماع حوالي 2.6 مليون مسلم لأداء الشعائر الإسلامية لأول مرة منذ COVID-19.

تضاءل القتال في اليمن بشكل كبير بعد إعلان وقف إطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة في أبريل 2022. وانتهت الهدنة في أكتوبر، لكن القتال ظل معلقًا إلى حد كبير، وقال في ذلك الوقت إن سفر سفير المملكة العربية السعودية في اليمن محمد الجابر إلى العاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون في أبريل يعد محاولة لتحقيق الاستقرار في الهدنة.