رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

معجزة طبية.. جراحون يزيلون ذخيرة حية من صدر جندي أوكراني

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إزالة ذخيرة حية من صدر جندي أوكراني، كان أحد الإجراءات الطبية النادرة والمحفوفة بالمخاطر، فإنها لا تهدد بشكل عام حياة العاملين في المجال الطبي، ولكن كان هذا هو الحال في يناير 2023 عندما أجرى الأطباء في أوكرانيا عملية تدمير الأعصاب لإزالة ذخيرة حية من صدر جندي جريح!

تقع قنبلة VOG تحت قلبه، وتتطلب معالجة دقيقة والكثير من البراعة. لذلك؛ استدعى المسؤولون في المدافع الثقيلة، أندري فيربا، أحد أبرز الجراحين في البلاد.

حالة متفجرة 

التعامل مع ذخيرة حية ليس لضعاف القلوب. لكن د. فيربا في أوكرانيا قدم يدًا ثابتة تمس الحاجة إليها للعملية، يرافقه اثنان من خبراء المتفجرات (ويعرف أيضًا باسم المهندسين المقاتلين) مكلفين بضمان أن كل شيء قد انتهى دون حدوث عوائق (أو ضجة). 

لم يستطع الدكتور فيربا الاعتماد على إجراءات التشغيل القياسية مثل التخثير الكهربي، حيث تستخدم هذه التقنية للتحكم في النزيف أثناء الجراحة والتحكم فيه، ويعتمد على تيار كهربائي لكيّ الأوعية الدموية، لكن هذا الإجراء يطلق تيارات كهربائية يخشى المسؤولون من أنها قد تؤدي إلى تفجير القنبلة.

من اللافت للنظر أن القنبلة ظلت حية طوال العملية، حيث يوضح أنطون جيراشينكو، المستشار الوزاري للشؤون الداخلية لأوكرانيا، أن "القنبلة لم تنفجر، لكنها ظلت متفجرة، فلم تكن هناك مثل هذه العمليات في ممارسة أطبائنا، ولكن هذا لا يعني أن إزالة المتفجرات الحية من أجساد البشر أمر غير مسبوق على الإطلاق.

عملية تاريخية

على الرغم من أن عملية رفع الأدرينالين التي قام بها الدكتور فيربا كانت الأولى في بلاده، فقد تم بالفعل وضع السوابق في أجزاء أخرى من العالم، حيث يشير مسح أجراه الطب العسكري إلى 36 حالة ذخائر غير منفجرة تم إزالتها من الجثث بين الحرب العالمية الثانية و1999، ومن هذه الحالات، توفي أربعة من المرضى قبل الجراحة. لكن التدخلات الطبية الـ 32 الأخرى أسفرت جميعها عن النجاح.

 فعلى سبيل المثال، في أفغانستان تم إجراء عملية لامرأة حامل تبلغ من العمر 23 عامًا يشتبه في إزالة ذخيرة متفجرة من رأسها. لحسن الحظ، اكتشف الأطباء الذين أجروا عمليتها رصاصة غير متفجرة بدلًا من ذلك.

ومع ذلك، اتخذ أطباؤها نفس الاحتياطات مثل أولئك الذين يعالجون الرجل في أوكرانيا، وهذا يعني تجنب التخثير الكهربي وتقديم مساعدة طبية إضافية لضمان سلامة الجميع. 

وعلى الرغم من أن مثل هذه الممارسات بعيدة عن أن تكون شائعة، إلا أن نظام الصدمات المشترك التابع لوزارة الدفاع الأمريكية قد طور إرشادات رسمية للمضي قدمًا في مثل هذه المواقف.

وبالطبع، تتطلب إزالة الذخائر الناجحة جرعة كبيرة من الحظ، وهو ما كان لدى الجندي الأوكراني حيث تمثل الجراحة تتويجا للخبرة الطبية مقرونة بابتسامة حظ من الكون.