رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من هي آنا جارفيس صاحبة فكرة ومؤسسة عيد الأم ؟

آنا جارفيس
آنا جارفيس

تعد الأمريكية آن ريفز جارفيس، صاحبة الفكرة الأولى ليوم عيد الأم، حيث كان لديها 13 طفلًا، أربعة منهم فقط بلغوا سن الرشد، حيث شاركت في تنظيم ندوات عمل لعيد الأم ويوم صداقة الأمهات بعد الحرب الأهلية؛ لتوحيد النساء بعد الكثير من الخلافات في البلاد، حيث توفيت في يوم الأحد الثاني من شهر مايو عام 1905.

لتكريم المرأة التي أنجبتها وربتها، بدأت آنا فعاليات عيد الأم الأولى في مايو 1908، حيث أقامت إحداها في مدينة جرافتون، بولاية فيرجينيا الغربية، مسقط رأسها، والأخرى في متجر واناماكر في فيلادلفيا، بنسلفانيا، حيث قضت حياتها.

أرادت جارفيس أن تجعل الاحتفال بالذكرى عطلة رسمية، لذلك أرسلت اقتراحها إلى السياسيين والصحف. كانت شغوفة بقضيتها على الرغم من أنها لم تنجب أطفالًا، وفي عام 1910، جعلها حاكم ولاية فرجينيا الغربية عطلة رسمية. بعد ذلك بعامين، تبنت مجموعة متنوعة من الكنائس والبلدات والولايات العطلة، وأنشأ جارفيس الاتحاد الدولي لعيد الأم، وجعل الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون عيد الأم عطلة دائمة في عام 1914، وحدد يوم الأحد الثاني من شهر مايو باعتباره التاريخ الرسمي.

سوء فهم الحركة

لسوء الحظ، كانت رؤية جارفيس لعيد الأم وكيف فسر الآخرون العطلة مختلفة تمامًا، حيث قالت كاثرين أنتوليني، أستاذة التاريخ في كلية ويست فيرجينيا ويسليان: "لقد أرادت أن يكون عيد الأم بمثابة اعتراف خاص جدًا بكل ما تفعله الأم من أجل الأسرة"، ولكن تم تفسيرها بشكل شخصي حيث تكريم امرأة واحدة، وليس كل الأمهات اللائي يعرفهن الشخص في حياته.

كما استفاد بائعي الزهور وشركات البطاقات ومصنعي الحلوى من العطلة، كما استخدمت مجموعات المصالح العامة عيد الأم للترويج للبيانات السياسية. هذا التخصيص لم ينسجم مع فكرة جارفيس. 

في عام 1922، دعمت مقاطعة بائعي الزهور التي زادت أسعار القرنفل الأبيض في شهر مايو، وفي العام التالي، هدد جارفيس باتخاذ إجراء قانوني ضد لجنة عيد الأم في نيويورك بسبب التخطيط لاحتفال ضخم، وألغى المنظمون الحدث في النهاية. 

في رأيها، كان عيد الأم وقتًا يزور فيه الأطفال أمهاتهم أو يكتبون لهن رسائل طويلة. ووصفت البطاقات المطبوعة مسبقًا والبرقيات الجاهزة بأنها "غير صادقة" وطريقة كسولة لإحياء ذكرى "امرأة قدمت لك أكثر من أي شخص آخر في العالم".

واستمر استياء جارفيس خلال العقد التالي، وفي عام 1935، انتقدت السيدة الأولى إليانور روزفلت لأنها جمعت بين عيد الأم وجهود جمع التبرعات التي تنطوي على معدلات عالية لوفيات الأمهات والأطفال، حيث قدمت جارفيس لاحقًا التماسًا لإلغاء العطلة وتوجه من باب إلى باب حول فيلادلفيا للحصول على الدعم.

أصبحت جارفيس منعزلة بشكل متزايد خلال الأربعينيات من القرن الماضي، وتفيد التقارير أنها كانت تأسف لأنها بدأت عيد الأم، وفي عام 1944 عن عمر يناهز الثمانين، تم وضعها في مصحة للأمراض العقلية. توفيت بعد أربع سنوات مفلسة تمامًا بسبب الديون التي تكبدتها بسبب معارك قانونية خلال العطلة.