رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس كينيا يتعهد بجمع قائد الجيش والدعم السريع لإنهاء أزمة السودان

 رئيس كينيا وليام
رئيس كينيا وليام روتو

وعد رئيس كينيا وليام روتو الإثنين، بترتيب لقاء بين قائد الجيش السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، لإنهاء الأزمة التي تعصف بالبلاد بعد فشل اتفاقات عدة لوقف إطلاق النار، وفق الرئاسة الكينية.

ومنذ بداية النزاع في 15 أبريل  بين الجيش وقوات الدعم السريع، أبرم الجانبان أكثر من اتفاق لوقف إطلاق النار لكنها فشلت جميعها، وحذرت أمريكا والسعودية السبت من وقف الوساطة إذا لم يحترم وقف إطلاق النار، 24 ساعة.
وإلى جانب الجهود الأميركية والسعودية، دعا الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا "إيغاد" إلى مفاوضات بوساطة رئيس جنوب السودان سلفا كير.

أبرز المعلومات عن الرئيس الكيني الجديد.. من التدريس إلى كرسي الرئاسة - أخبار العالم - الوطن
 رئيس كينيا وليام روتو 

وأعلنت "إيغاد" في قمة بجيبوتي الإثنين أنها ستزيد عدد الدول المكلفة بحل الأزمة، حيث تترأس كينيا لجنة رباعية تضم إثيوبيا، والصومال، وجنوب السودان.

وقال روتو للصحافيين في جيبوتي، وفق بيان الرئاسة الكينية: "كينيا تلتزم بجمع الجنرالين السودانيين في لقاء وجهًا لوجه لإيجاد حل دائم للأزمة".

وأضاف "في الأسابيع الثلاثة المقبلة، سنبدأ حوارًا وطنيًا شاملًا"، معلنًا إنشاء ممر إنساني في غضون أسبوعين لتسهيل إيصال المساعدات.
وجاء في مسودة بيان اجتماع "إيغاد" نشره مكتب روتو أن زعماء الرباعية "سيرتبون لقاء وجهًا لوجه بين البرهان ودقلو في إحدى عواصم المنطقة".