رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير تربوى: 15 خطوة للتعامل الأمثل مع حل أسئلة الاختبار المتعدد

الدكتور تامر شوقي
الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي

حددت وزارة التربية والتعليم نسبة ٨٥٪ من أسئلة امتحانات الثانوية العامة اختيار متعدد، وفى محاولة لمساعدة الطالب لكيفية التعامل الصحيح مع أسئلة الاختيار من متعدد في امتحانات الثانوية العامة نعرض رأى خبير تربوى.

يقول الدكتور تامر شوقى، الخبير التربوى وأستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن أفضل طريقة للتعامل الأمثل مع أسئلة الاختيار من متعدد في امتحانات الثانوية العامة، كالتالي:

١- الحرص على عدم الإجابة بشكل خاطئ على أي سؤال سواء موضوعي أو مقالي.



٢- قراءة سؤال الاختيار من متعدد بشكل جيد حتى تفهمه على نحو صحيح وعدم التسرع في الإجابة عليه.

٣- لا تختار أي إجابة تطرأ على ذهنك بعد قراءة السؤال.. لكن تمهل وتأن في الاختيار فقد تكون الإجابة المطلوبة غير التي في ذهنك.

٤- الإجابة على كل سؤال اختيار من متعدد دون النظر إلى البدائل(خبي البدائل بيدك) واعتبره سؤال إكمال وبعد الإجابة عليه  أنظر إلى البديل الأنسب.

٥- إذا كان سؤال الاختيار من متعدد يسأل عن ناتج مسألة أو تطبيق قانون أو معادلة أو نظرية، فى هذه  الحالة لا بد من مراجعة الحل أكثر من مرة للتأكد من الإجابة المطلوبة، وعدم التعجل.

٦- قد يضع واضع الامتحان كلمة أو رقم في رأس السؤال لتشتيت الطالب من فضلك تأكد من أن هذا الرقم أو الكلمة متصل بجوهر السؤال وسيفيدك في الحل أم لا.

٧- وجود بديل واحد صحيح والباقي خطأ لا يعني أن البدائل على كل سؤال ستكون خاطئة بشكل ظاهر (بل بالعكس ستأتي كلها متجانسة أو متشابهة) ولكن بديل واحد صحيح.      
  
٨- ابدأ دائما بالأسئلة الأسهل في الاختيار من متعدد (لأن ذلك سيزيد من ثقتك بنفسك ويدفعك إلى الإجابة على باقي الأسئلة حتى لو كانت صعبة أما البدء بالأسئلة الصعبة فقد يكون له تأثيرات عكسية.

٩- أعلم أن زمن الامتحان ٣ ساعات أو ساعتين (من فضلك لا تتعجل في حل جميع الأسئلة في ساعة واحدة أو ساعة ونصف)... لأن واضع الأسئلة غالبا ما يضع أسئلة تتسق مع زمن الامتحان وبالتالي تسرعك قد لا يفيدك.

١٠- استخدم وقتك كله فقد تصل إلى معلومة أو إجابة غير التي وصلت إليها مع المراجعة في آخر الوقت.

١١- راجع كل إجاباتك أكثر من مرة لو تبقى لديك وقت ولا تمل هذا حقك.

١٢- قد يأتي سؤال الاختيار من متعدد رابطا بين جزئيتين أو أكثر من المقرر (ركز على الأجزاء ذات أوجه الشبه والاختلاف مع بعضها البعض) حتى لو كانت متباعدة في نفس المقرر.

١٣- أسئلة الامتحان بوجه عام قد تتطلب منك معلومات في سنوات سابقة عن الثانوية العامة خاصة في اللغات وغيرها من المواد.

١٤-  منح تركيز خاص لأسئلة الاختيار من متعدد ذات الدرجتين ( لأنها تجمع لك درجات فضلا عن تساويها مع درجات الأسئلة المقالية في جميع المواد (عدا سؤال مقالي في اللغة العربية وكذلك في اللغة الأجنبية الأولى ب ٤ درجات؛ وسؤالين في اللغة الأجنبية الثانية ب ٣ درجات )

١٥- إجاباتك على جميع أسئلة الاختيار من متعدد بشكل صحيح يضمن لك ٨٥% من مجموع الدرجات تصل إلى أكثر من ٩٥% مع إجاباتك على الأسئلة المقالية).