رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الداخلية تكشف حيل المجرمين في قضايا غسيل أموال بالملايين

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

عدد كبير من الحيل، اتخذها عدد من المجرمين، بهدف غسل أموالهم المشبوهة، التي كانت حصيلة الاتجار في المخدرات أو العقاقير المخدرة أو الاتجار في العملة أو النصب على المواطنين، فمنهم من يشتري وحدات سكنية أو سيارات أو أراضي أو إيداع الأموال بحسابات بنكية خاصة بذويهم، في محاولة منهم لتبيض تلك الأموال وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.

بملايين الجنيهات.. الداخلية تكشف حيل المجرمين في قضايا غسل الأموال


 


إلا أن الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية  كانت بالمرصاد لعشرات من هؤلاء وتمكنت من ضبط عدد من قضايا غسيل الأموال تقدر بملايين الجنيهات.. وترصد "النبأ في تلك السطور أبرز تلك القضايا:

25 مليون جنيه في القليوبية
وردت معلومات إلي رجال مباحث الأموال العامه بالقليوبية بقيام مالك إحدى الشركات - مقيم بمحافظة القليوبية بالتعاقد بنظام الإيجار مع إحدى الشركات القابضة المملوكة للدولة، وعدم إلتزامه بسداد قيمة الإيجار السنوى المستحق للشركة مما نتج عن ذلك مديونية مستحقة لصالح الشركة.

وكشفت التحريات، أن الأمر مكنه من تكوين ثروة مالية بطريقة غير شرعية، ومحاولته غسل تلك الأموال وإخفاء مصدرها وإصباغها بالصبغة الشرعية،  وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة عن طريق شراء العقارات وتأسيس الشركات وشراء السيارات.

بالإضافة إلى إخفاء جزء من تلك الأموال من خلال إيداعها بحسابات خاصة به وبأفراد أسرته ببعض البنوك، ووتمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على المتهم وبحوزته 25 مليون جنيه في القليوبية.

16 مليون جنيه في السويس

في محافظة السويس اتخذت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، الإجراءات القانونية حيال مدير وشريك بشركة للاستثمارات العقارية "له معلومات جنائية"، لقيامه بممارسة نشاط إجرامى فى مجال النصب والاحتيال على المواطنين بزعم بيع وحدات سكنية بأحد المشروعات السكنية التابعة لشركته خلافًا للحقيقة.

وأكدت التحريات محاولة المتهم غسل متحصلات ممارسة ذلك النشاط الإجرامى عن طريق قيامه بـ "شراء الوحدات السكنية وتأسيس الشركات وشراء السيارات"، وإيداع بعض من تلك الأموال بحسابات بنكية خاصة به وبذويه ببعض البنوك بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.. وقدرت أفعال الغسل التى قام بها بمبلغ 16 مليون جنيه تقريبًا.

 

55 مليون جنيه تربح من العملة

كما قامت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة باتخاذ الإجراءات القانونية حيال أحد الأشخاص  بالقاهرة لقيامه بالاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى وتربحه وجمعه مبالغ مالية كبيرة ومحاولته غسل تلك الأموال المتحصلة من تجارته غير المشروعة عن طريق قيامه "بشراء العقارات السكنية وتأسيس الشركات وشراء سيارات ".


بجانب إيداعه بعض من تلك الأموال بحسابات بنكية خاصة به وبأفراد أسرته ببعض البنوك بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة وقدرت تلك الممتلكات بمبلغ (55 مليون جنيه تقريبًا).
وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتولت النيابة العامة التحقيق.

15 مليون جنيه بالقاهرة

اتخذت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، الإجراءات القانونية، حيال موظف بإحدى الجهات الحكومية، مقيم بمحافظة القاهرة، لقيامه بتكوين ثروة لا تتناسب مع طبيعة عمله، ومحاولته غسل تلك الأموال عن طريق قيامه بـ«تأسيس شركات، شراء العقارات والسيارات».


وقام المتهم بإيداع بعض من تلك الأموال بحسابات بنكية خاصة به وبأفراد أسرته ببعض البنوك، بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.. وقدرت أفعال الغسل التى قام بها المذكور بمبلغ 15 مليون جنيه تقريبًا.

4 ملايين جنيه في القاهرة

كما ضبطت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، صاحب شركة له معلومات جنائية ومقيم بمحافظة القاهرة، بتهمة ممارسة نشاط إجرامي واسع النطاق في مجال تلقي الأموال من المواطنين بدعوى توظيفها واستثمارها في صناعة وتوريد مستلزمات تغليف الأدوية مقابل أرباح، والامتناع عن سداد الأرباح أو رد أصول المبالغ، وقدرت أفعال الغسل التي نفذها المذكور من متحصلات نشاطه الإجرامي بـ4 ملايين جنيه، واتخذت الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

60 مليون جنيه بالجيزة

كما نجحت الأجهزة الأمنية بالجيزة في ضبط  شخصين لقيامهما بغسل نحو 60 مليون جنيه، حصيلة نشاطهما الإجرامي، لقيامهما بالاتجار وترويج المواد المخدرة، وتربحهما وجمعهما مبالغ مالية.

وأضافت التحريات بمحاولتهما غسل تلك الأموال المتحصلة من تجارتهما غير المشروعة، عن طريق قيامهما بتأسيس الشركات، وشراء وحدات سكنية وسيارات، وكذا إيداع بعض من تلك الأموال بحسابات بنكية خاصة بهما وبأفراد أسرتيهما ببعض البنوك، بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.

وقدرت متحصلات أنشطتهما الإجرامية بنحو 60 مليون جنيه.