رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

راسموسن: دول الناتو قد ترسل قوات إلى أوكرانيا

راسموسن
راسموسن

قال الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، أندرس راسموسن، إنه قد تكون هناك مجموعة من دول «الناتو» على استعداد لنشر قوات على الأرض في أوكرانيا إذا لم تقدم الدول الأعضاء، بما في ذلك الولايات المتحدة، ضمانات أمنية ملموسة لكييف في قمة الحلف المقبلة في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

ويقوم راسموسن، الذي كان يعمل مستشارًا رسميًا للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بجولة في أوروبا وواشنطن لقياس المزاج المتغير قبل بدء القمة الحاسمة في 11 يوليو، وفقًا لصحيفة «الغارديان» البريطانية.

وحذر أيضًا من أنه حتى لو قدمت مجموعة من الدول ضمانات أمنية لأوكرانيا فإن دولًا أخرى لن تسمح بإبقاء قضية عضوية أوكرانيا المستقبلية في الحلف خارج جدول أعمال فيلنيوس.

 الأمين العام السابق لحلف شمال الأطلسي أندرس راسموسن (د.ب.أ)
راسموسن

وأدلى راسموسن بتصريحاته في الوقت الذي قال فيه الأمين العام الحالي للحلف ينس ستولتنبرغ إن مسألة الضمانات الأمنية ستكون على جدول أعمال فيلنيوس، لكنه أضاف أن الحلف، بموجب المادة 5 من معاهدة واشنطن، لا يقدم ضمانات أمنية كاملة سوى للأعضاء الكاملين. وقالت السفيرة الأميركية لدى «الناتو» جوليان سميث: «نحن نبحث مجموعة من الخيارات للإشارة إلى أن أوكرانيا تتقدم في علاقتها مع الناتو».

وقال راسموسن: «إذا لم يتمكن الناتو من الاتفاق على مسار واضح للمضي قدمًا بالنسبة لأوكرانيا فهناك احتمال واضح بأن تتخذ بعض الدول إجراءات فردية». وتابع: «نعلم أن بولندا منخرطة جدًا في تقديم مساعدة ملموسة لأوكرانيا. ولن أستبعد احتمال أن تشارك بولندا بشكل أقوى في هذا السياق على أساس وطني وأن تتبعها دول البلطيق، بما في ذلك إمكانية وجود قوات على الأرض».