رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«تي شيرت مترو الأنفاق».. مبادرة نسائية عالمية جديدة لمكافحة التحرش في الصيف

النبأ

كشف تقرير أعدته صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية عن مبادرة تيشيرت مترو الأنفاق أو #SubwayShirt التي بدأت تغزو الكثير من مدن العالم للحماية من التحرش أثناء الصيف.

وأكدت الصحيفة، أنه مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، تبدأ النساء في الدول الأوروبية بارتداء الملابس القصيرة ما يعرضهن للتحرش اللفظي والجنسي في الأماكن والمواصلات العامة مثل مترو الأنفاق.

وأوضحت جريس، تيك توكر، تفاصيل  مبادرة “تي شيرت مترو الأنفاق الجديدة” التي تم الترويج لها في الشبكات الاجتماعية قائلة: "إنها 30 درجة في نيويورك، لا تنس تيشيرت مترو الأنفاق الخاص بك! [...] تي شيرت كبير الحجم لتغطية ملابسك الصيفية حتى لا يزعجك الرجال في القطار".

 وأوضحت الصحيفة، أنه أجبرت المضايقات اليومية للنساء في مترو الأنفاق، من خلال النظرات البذيئة أو التعليقات من قبل الرجال، العديد من السيدات في نيويورك على ارتداء قمصان فضفاضة فوق البناطيل الضيقة لتجنب المضايقات في وسائل النقل العام.

وتعد مبادرة تي شيرت مترو الأنفاق حلا لمشكلة التحرش، والذي تحت علامة التجزئة #subwayshirts، جمع 8.9 مليون مشاهدة على Tik Tok، مما خلق اتجاهًا جديدًا. 

من خلال هذه الشبكة، تشارك النساء مقاطع الفيديو الخاصة بهن التي تدين التحرش في الشوارع ويرتدين قميص مترو الأنفاق.

 شاركت المؤثرة كيتي مقطع فيديو انضمت فيه إلى الحركة وأعلنت أنه "رسميًا بدأ الموسم لارتداء قميص متواضع في مترو الأنفاق".

 وصل الفيديو إلى 2.8 مليون مشاهدة، من بين التعليقات على المنشور، أعرب العديد من المستخدمين عن أسفهم لاضطرارهم إلى اتخاذ مثل هذا الإجراء لحماية أنفسهم من الاعتداءات الجنسية.


وأيدت  مؤثرة أخرى، وهي  أجانا جروف، المبادرة النسوية مبينة  أنه منذ انتقالها إلى نيويورك علمت أنها تستطيع أن تفعل ما تريد “ما دام أنها مغطاة”،  وقالت إنها في كل مرة تنسى فيها قميص مترو الأنفاق، تشعر بعدم الأمان وتفكر في العودة للحصول عليه.

على الرغم من أن نيويورك هي واحدة من أكثر المدن الكبرى أمانًا في الولايات المتحدة، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، فقد زادت معدلات العنف في مترو الأنفاق منذ عام 2019. 

ومنذ ذلك الحين، يتجنب عدد أكبر من النساء وسائل النقل العام كلما أمكن ذلك، وعلى الرغم من أن الاتجاه نشأ في نيويورك، إلا أنه ينتشر أيضًا إلى مدن كبيرة أخرى مثل لندن وباريس. 

على الرغم من شعبية هذه الممارسة في جميع أنحاء العالم، فقد أثارت مقاطع الفيديو هذه أيضًا نقاشًا حول بعض الخرافات مثل أن الضحايا هم المسؤولون عن المضايقات التي يتعرضون لها.

عدم فعالية تيشيرت مترو الأنفاق

 

شجب مستخدمون آخرون عدم فعالية تيشيرت مترو الأنفاق على الشبكات  حيث شجبت فيونا، المؤثرة التي لديها أكثر من 200000 متابع على Tik Tok قائلة: "لقد ارتديت قميص مترو الأنفاق الخاص بي وفي ساعة واحدة تلقيت ثلاثة تعليقات في الشارع".