رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

طبول الخطر تدق أبواب الاقتصاد الفرنسي بعد الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد

الاحتجاجات ضد إصلاح
الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد في فرنسا

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه عادت الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد في فرنسا إلى شوارع البلاد يوم الثلاثاء مع يوم وطني جديد من الإضرابات والمظاهرات التي تسعى للتأثير على النقاش الذي سيعقده مجلس الأمة يوم الخميس المقبل حول مقترح إلغاء هذا القانون.

ورفع الإصلاح الحد الأدنى لسن التقاعد من 62 إلى 64 وزاد فترة الاشتراك المطلوبة للحصول على معاش تقاعدي كامل من 42 إلى 43 سنة.

تعد الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد هي احتجاج الدولة الرابع عشر الذي دعت إليه النقابات منذ منتصف يناير، بعد أن تمت الموافقة على الإصلاح في أبريل الماضي بمرسوم من حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون وليس بموافقة الجمعية الوطنية، حيث لا تملك السلطة التنفيذية ما يلزم. 

4000 شرطي في باريس

ودُعيت 250 مظاهرة في الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد في جميع أنحاء البلاد، وتتوقع السلطات مشاركة ما يصل إلى 600 ألف شخص. 

استعدت وزارة الداخلية لنشر 11 ألف عميل من أجل  الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد، 4000 منهم في باريس وحدها، بعد الأحداث العنيفة التي تسببت فيها الأقليات خلال اليوم السابق للاحتجاجات في الأول من مايو، بالتزامن مع عيد العمال العالمي.

ومن المتوقع أيضًا حدوث توقف في القطاعات الإستراتيجية مثل النقل، على الرغم من أنه من المتوقع أن تكون ملحوظة فقط في مجال الطيران، حيث ستكون السكك الحديدية أقل تأثرًا. 

تم إلغاء 33٪ من الرحلات في مطار Parisian Orly و20٪ في ليون ومرسيليا ونيس وتولوز وبوردو ونانت، بسبب الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد وهو ما يمثل عدة مئات من العمليات. كما يمكن أن يتأثر آخرون يعبرون المجال الجوي الفرنسي.

تسعى الاحتجاجات ضد إصلاح نظام التقاعد إلى الضغط على الجلسة العامة للمجلس، التي ستنظر يوم الخميس في مشروع قانون من مجموعة أقلية معارضة، LIOT -من يمين الوسط والجهوية- التي تنوي إلغاء الإصلاح والتي ليس لها أي فرصة عمليًا من النجاح.

يسن ماكرون قانون المعاشات التقاعدية المثير للجدل فور إقراره الدستوري يسن ماكرون قانون المعاشات التقاعدية المثير للجدل فور إقراره الدستوري يسعى ماكرون لمنع التصويت خلال فحص اللجنة للاقتراح، تمكنت الكتلة التي تدعم ماكرون من إفراغه من المضمون، وعلى الرغم من أن المعارضة تنوي إعادة تفعيله، توقعت رئيسة الجمعية الوطنية، الماكرون يائيل براون بيفيه، أن تلجأ إلى مادة دستورية تمنع طرحها للتصويت.

وحذر رؤساء ست مجموعات برلمانية معارضة، بما في ذلك حزب ليوت، الحكومة وشركة براون بيفيت من أنه إذا لم يتم التصويت على الإجراء، فسيكون "إنكارًا للديمقراطية" و"سابقة خطيرة" لن يؤدي إلا إلى إثارة "تفاقم السخط" تجاه المؤسسات، كما حذروا في منتدى نشرته صحيفة لوموند.