رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجأة في الأسئلة المقالية لامتحانات الثانوية العامة

النبأ

على الرغم من إعلان وزارة التربية والتعليم، مواصفات امتحانات الشهادة الثانوية ٢٠٢٢/٢٠٢٣، وتحديدها أن الاسئلة المقالية ستكون بنسبة 15% على أقصي تقدير في كل امتحان، فإن الدكتور تامر شوقى الخبير التربوى وأستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، لاحظ عدم وصول أى مادة من المواد المقررة لنسبة الاسئلة المقالية 15%.

وأوضح أن  نسبة الاسئلة المقالية تصل إلي 10 %، فيما عدا شعبة الرياضيات فقط.

وأشار شوقى أن نسبة الأسئلة المقالية 
في اللغة العربية عدد الأسئلة الكلي ٥٥ سؤالا (٥١ موضوعي،٤ مقالي) وبذلك نسبة المقالي ٧.٣% بينما نسبة الإختيار من متعدد هي ٩٢.٧%.
في اللغة الاجنبية الأولي عدد الأسئلة الكلي37 سؤالا (34) سؤال موضوعي و 3 مقالي، وبذلك تكون نسبة المقالي 8.2% بينما نسبة الإختيار من متعدد هي 91.8%.
في اللغة الأجنبية الثانية  عدد الأسئلة الكلي 31 سؤالا (29) سؤال موضوعي و2 مقالي) وبذلك تكون نسبة المقالي 6.4% بينما نسبة الإختيار من متعدد هي 93.4%.


في  مواد الشعبة العلمي علوم(الكيمياء، الفيزياء، الأحياء)  والشعبة الأدبية( التاريخ، والجعرافيا، وعلم النفس والإحتماع، والفلسفة والمنطق ) عدد الأسئلة الكلي  46 سؤالا  (44) سؤال موضوعي، و2 مقالي)  أي أن نسبة المقالي 4.4% بينما نسبة الإختيار من متعدد هي 95.6%.
واضاف بأنه اخذ في الإعتبار أن بعض المواد مثل علم النفس والإجتماع تنقسم فيها الاسئلة بين المادتين( أي أن كل مادة منهما 23 سؤالا: 22 موضوعي، وسؤالا واحدا فقط مقالي) بالتالي فان نسبة المقالي 4.3% بينما نسبة الإختيار من متعدد هي 95.4%.
في حين في مواد شعبة الرياضيات وصلت فقط نسبة المقالي إلى 10 %، 90% موضوعي.
وأكد شوقى أنه مما سبق يمكن استنتاج ما يلي:
• ان تخوف البعض  من التصحيح البشري للاسئلة المقالية في غير محله في ضوء ضعف نسبة الاسئلة المقالية إلى الموضوعية، وأن النسبة الأكبر من الاسئلة الموضوعية سيتم تصحيحها إلكترونيا. 
• وأوضح شوقى أن تقليل نسب الاسئلة المقالية هو في صالح الطالب في ضوء أنها تتطلب عمليات عقلية ومجهودا أكثر تعقيدًا، وأكبر من اسئلة الاختبار من متعدد. 
•كما أكد على أنه لم يتم بعد الوصول إلى النسبة المتفق عليها والمعلن عنها لكل نوع من أنواع الاسئلة.
• أن المطالبات بتخفيف عدد الاسئلة لم تكن ملحة في ضوء عدم التقليل من الاسئلة المقالية في المواد المهمة مثل اللغات.