رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

به آثار مصرية.. أسرار متحف السودان القومي الذي اقتحمته قوات الدعم السريع

أسرار متحف السودان
أسرار متحف السودان القومي

كشفت مجلة “إلإسبيكتادور” الإسبانية، تفاصيل سيطرة قوات الدعم السريع على متحف السودان القومي، والتي نفت أيضا الاتهامات بتخريب المبنى الذي تشكل سلامته مصدر قلق كبير في مواجهة الصراع الذي يعصف بالبلاد.

“حقيقة أنه يقال أن المتحف قد تم تدميره وتخريبه هي كذبة ومعلومات مضللة”.. بتلك الكلمات ظهر الرائد مصطفى هلال من الدعم السريع  في شريط فيديو نشرته اليوم القوات شبه العسكرية التي تخوض صراعا مع الجيش السوداني منذ 15 أبريل، قائلًا "الآن نحن أمام المتحف وجنودنا يحمونه".

أظهر الفيديو واجهة متحف السودان القومي، الذي تم افتتاحه في الخمسينيات من القرن الماضي، والذي يضم مئات الآثار القديمة التي تعود في الغالب إلى النوبة القديمة ومصر القديمة، بالإضافة إلى قطع أثرية من العصر الحجري القديم أو الفن الإسلامي، وطالبت  المنظمات الذهاب إلى المتحف للتحقق من حالة القطع الأثرية.

منذ اندلاع الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع، كان الحفاظ على التراث السوداني مصدر قلق كبير، حيث استنكرت عدة منظمات محلية نهب الآثار من بعض المتاحف في الخرطوم وأجزاء أخرى من البلاد.

وقالت AmSARC في بيان "من الأهمية بمكان أن تعترف جميع المنظمات المسلحة في السودان، بما في ذلك القوات المسلحة الرواندية، بالتراث الثقافي وتحميه"، وحثت الجانبين على الانسحاب من المنشأة.

ةفي منتصف شهر مايو -بعد شهر من بدء النزاع في السودان- أعلنت منظمة اليونسكو أنها بدأت في تحديد أثر القتال على المواقع التراثية والأثرية في الخرطوم، وذكّرت الأطراف المتحاربة بالتزاماتها عندما يتعلق الأمر حماية التراث في أوقات النزاع.

تأسس متحف السودان القومي عام 1971، وهو المتحف الرئيسي في السودان، ويقع في شارع النيل بالخرطوم.

تم تشييد المبنى المكون من طابقين في عام 1955، وتم إنشاؤه كمتحف السودان القومي في عام 1971. ويحتوي على أكبر وأهم مجموعة أثرية في البلاد (12).

يحتوي المتحف على معروضات من عصور مختلفة من تاريخ السودان: العصر الحجري القديم، والعصر الحجري الحديث، والعصر الحجري الحديث، وكرمة، والمملكة المصرية الوسطى، والدولة المصرية الحديثة في العصر الفرعوني، ومملكة كوش، وبلانة، ومقرية.

يتم تجميع المجموعات في متحف السودان القومي ترتيبًا زمنيًا في اتجاه عقارب الساعة، والآثارالرئيسية هي: تمثال ارتفاعه أربعة أمتار للفرعون طهارقا الذي حكم مصر في الأسرة الـ25 يقع أمام المدخل الرئيسي للترحيب بزوار المتحف، والفخار من العصر الحجري الحديث باللون الأسود والأحمر، والأثاث الجنائزي والسيراميك، تمثال صغير للإلهة القزم بس في يده اليسرى المكونة من ثلاثة أرقام يحمل ثعبانًا يشير إلى السيطرة على القوات المعادية.

ومن مرحلتا نبتة ومروي لمملكة كوش بما في ذلك الأسرة الخامسة والعشرون في مصر: تمثال من الجرانيت للملك أسبلتا، وتمثال لملك رماة مروي مجهول، وقطع أثرية من المواقع الأثرية في مروي ومصورات السفرة والنقا.