رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية: هجوم دولي على قانون أوغندي يكافح المثلية الجنسية

النبأ

أثار قانون أوغندي يكافح المثلية الجنسية الجدل، في الفترة الماضية، وموجة من الانتقادات من الغرب وأوروبا، وهو قانون تصل أحكام بعض مواده إلى الإعدام في بعض الحالات بعد تمريره من البرلمان الأوغندي.

وكشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، عن أنه بموجب قانون أوغندي يكافح المثلية الجنسية  الذي تم سنه حديثًا، يمكن أن يُحكم على أي شخص "يروج للمثلية الجنسية عن قصد" بالسجن لمدة تصل إلى 20 عامًا، وهو بند لم يتغير عن مشروع القانون الأصلي.

قانون ينتقد بشدة


وتعرض النص التشريعي لقانون أوغندي يكافح المثلية الجنسية  لانتقادات شديدة من قبل الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وكذلك من قبل منظمات حقوق الإنسان. 

ونددت منظمة العفو الدولية (AI) بالقانون قائلة: "إنه لأمر مقيت أن يحتفظ البرلمان بمشروع قانون مكافحة المثلية الجنسية الذي أقره البرلمان الأوغندي في مارس / آذار. هذا القانون المهين ينتهك بشكل صارخ حقوق الإنسان للمثليين والمثليات ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسية في أوغندا".

واستكملت منظمة العفو الدولية واصفة قانون أوغندي يكافح المثلية الجنسية: "هذا القانون المهين ينتهك بشكل صارخ حقوق الإنسان للمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسية والخناثى في أوغندا".


وفي عام 2014، وافق موسيفيني بالفعل على قانون أوغندي يكافح المثلية الجنسية  يدعو إلى السجن مدى الحياة لـ "تكرار المثليين جنسيًا"، لكن انتهى الأمر بالمحكمة الدستورية الأوغندية بعد أن جادلت بأنه لم يكن هناك نصاب قانوني كافٍ أثناء التصويت في البرلمان.

وأوضحت الصحيفة، أنه حاليًا، يسود قانون أوغندي يكافح المثلية الجنسية من عام 1950 في أوغندا - أصبحت البلاد مستقلة عن المملكة المتحدة في عام 1962 - يعاقب على العلاقات الحميمة بين الأشخاص من نفس الجنس بالسجن المؤبد، على الرغم من أنه لا يتم تطبيقه عادة.

جدير بالذكر، أنه أقر رئيس أوغندا، يويري موسيفيني، قانونًا مثيرًا للجدل ضد المثلية الجنسية وممارستها في أوغندا يتضمن أحكامًا طويلة بالسجن وعقوبة الإعدام لبعض الجرائم، وقد أدانته الدول الغربية، حسبما ذكرت رئيسة البرلمان الأوغندي، أنيتا أنيت، الإثنين الماضي.