رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منظمة أمريكية تتعرض للحرج بسبب برنامج الدردشة الآلي يقدم معلومات مغلوطة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قامت منظمة غير ربحية أمريكية بإيقاف برنامج الدردشة الآلي الخاص بها بعد أن كشف منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أنه يقدم نصائح ضارة بدلًا من مساعدة الناس.

وقامت الجمعية الوطنية لاضطرابات الأكل (Neda) - التي تقول إنها أكبر مؤسسة غير ربحية تدعم من يعاني من اضطرابات الأكل - بإيقاف برنامج الدردشة الآلي Tessa بعد شهور قليلة من تسريحها بشكل مثير للجدل لأربعة من موظفيها خلف خط هاتف الدعم الخاص بها.

زعم الموظفون المفصولون أن المنظمة غير الربحية أرادت استبدالهم ببرنامج الدردشة الآلي، وهو أمر نفته الشركة.

عندما تواصل أحد المستخدمين مع تيسا للحصول على المشورة بشأن التعافي من اضطراب الأكل، أوصى بأن تحسب سعراتها الحرارية، وتزن نفسها أسبوعيًا، واقترح أيضًا المكان الذي قد تحصل فيه على مسامات الجلد لقياس دهون الجسم.

منذ ظهور المنشور الفيروسي، أشار العديد من الخبراء إلى أن حساب السعرات الحرارية وقياس الدهون في الجسم يتعارض مع فكرة التعافي من اضطرابات الأكل.

تعزيز اضطرابات الأكل

عندما اختبرت ألكسيس كوناسون، عالمة النفس المتخصصة في علاج اضطرابات الأكل، الروبوت، لاحظت أن استجابات روبوت المحادثة يمكن أن "تعزز اضطراب الأكل".

وفقًا لبعض التقديرات، قد يعاني ما يقرب من 30 مليون شخص في الولايات المتحدة من اضطرابات الأكل في حياتهم.

قالت كوناسون على انستجرام: "تتخيل الأشخاص الضعفاء الذين يعانون من اضطرابات الأكل وهم يتواصلون مع روبوت للحصول على الدعم لأن هذا هو كل ما لديهم ويتلقون ردودًا تزيد من تعزيز اضطراب الأكل".

وردًا على الحادث، قالت ندى إنها ستحذف برنامج الدردشة الآلي حتى إشعار آخر، مضيفة أنها ستجري تحقيقًا كاملًا.

وقالت جمعية اضطرابات الأكل في بيان: "نما إلى علمنا الليلة الماضية أن الإصدار الحالي من برنامج Tessa chatbot الذي يدير برنامج Body Positivity، ربما يكون قد قدم معلومات كانت ضارة ولا علاقة لها بالبرنامج".

وتأتي هذه الخطوة بعد أن نفت المنظمة غير الهادفة للربح استخدام برنامج الدردشة الآلي كبديل للموظفين الذين أقالوا في مارس. ومع ذلك، تم الإبلاغ عن أن المنظمة خططت لاستبدال خط المساعدة الذي يديره الإنسان بالكامل التابع للجمعية بـ Tessa chatbot ابتداءً من الخميس.

زعم الموظفون الذين كانوا يعملون مع المؤسسة غير الربحية أن قرار استبدال الأشخاص الذين يقفون وراء خط المساعدة ببرنامج الدردشة الآلي كان انتقاما من اتحادهم النقابي.