رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لأول مرة.. سيارة كهربائية تنطلق لمدة 100 ساعة دون توقف

سيارة كهربائية
سيارة كهربائية

تقول شركة إسرائيلية ناشئة إن قيادة سيارة كهربائية من نوع Toyota RAV4 لمدة 100 ساعة يعد رقم قياسي عالمي جديد، حيث قطعت سيارة كهربائية ما يقرب من 2000 كيلومتر، دون التوقف لشحنها كجزء من عرض لطريق كهربائي يشحن السيارات لاسلكيًا أثناء قيادتها.

تدعي شركة Electreon الإسرائيلية أن هذا الإنجاز هو رقم قياسي عالمي جديد لأطول وقت ومسافة على الإطلاق تقوده دون توقف سيارة ركاب كهربائية (EV) ، وتستغرق ما يزيد قليلًا عن 100 ساعة لقطع 1942 كيلومترًا.

واكتملت الحيلة باستخدام سيارة كهربائية تويوتا RAV4 معدلة خصيصًا، والتي سارت في دوائر حول مسار مزود بتقنية Electreon's Wireless Electric Road.

وتدعي الشركة الناشئة أن تقنيتها يمكن أن تحل بعض التحديات الأساسية التي تواجه اعتماد المركبات الكهربائية على نطاق واسع، بما في ذلك القلق من المدى وأوقات الشحن البطيئة وحجم البطارية.

الهدف من القيادة المستمرة

قال رؤوفن ريفلين، الرئيس الفخري لشركة Electreon: "كان الهدف من مسيرة القيادة المستمرة لمدة 100 ساعة هو إظهار الإمكانات التقنية غير المحدودة لتقنية Wireless Electric Road لتشغيل سيارة كهربائية للقيادة إلى أجل غير مسمى باستخدام الحد الأدنى من البطارية".

وتابع: هذه إشارة واضحة أخرى على أن تقنية الطرق الكهربائية اللاسلكية لدينا جاهزة للمشاريع التجارية واسعة النطاق على مستوى العالم.

وشملت الرحلة التي استغرقت خمسة أيام 56 سائقًا مختلفًا، مع توقف السيارة مؤقتًا فقط للتبديل بين السائقين.

وتخطط Electreon لتطوير تقنية الشحن اللاسلكي للمركبات جنبًا إلى جنب مع Toyota ، بعد أن وقعت اتفاقية مع عملاق السيارات الياباني في مارس.

وستجعل هذه الشراكة الشحن اللاسلكي في متناول مجموعة متنوعة وواسعة من السائقين، وستظهر الفوائد العديدة للشحن اللاسلكي كحل فعال من حيث التكلفة ونظيف لشحن المركبات الكهربائية، فضلًا عن عامل مساعد في تقليل البصمة الكربونية للسيارات الكهربائية.

يبلغ مدى السيارات الكهربائية الأفضل في الإنتاج حاليًا ما يزيد قليلًا عن 500 كيلومتر، على الرغم من أن بعض النماذج الأولية قد تجاوزت بالفعل علامة 1000 كيلومتر.

في العام الماضي، قادت سيارة مرسيدس كهربائية من ألمانيا إلى المملكة المتحدة بشحنة واحدة، غطت أكثر من 1200 كيلومتر.

من غير المرجح أن تدخل أحدث التقنيات في الإنتاج الضخم بسبب تكاليف صنعها، ولكن التطورات الحديثة في تكنولوجيا البطاريات قد تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في نطاق السيارات الكهربائية التجارية في المستقبل القريب.

وأعلنت شركة ناشئة تعمل في مجال البطاريات ومقرها الصين في وقت سابق من هذا الشهر أنها تهدف إلى أن تصبح أول شركة في العالم تنتج كميات كبيرة من بطاريات السيارات الكهربائية بمدى يصل إلى 1000 كيلومتر بفضل تصميم مبتكر من الليثيوم والمنغنيز والحديد والفوسفات.

تعمل شركات أخرى أيضًا على إنشاء طرق مكهربة للشحن اللاسلكي أو الموصل، حيث كشفت السويد عن خطط لبناء حوالي 3000 كيلومتر من الطرق الكهربائية بحلول عام 2045.